آلام الظهر تكشف صدفة عن حالة نادرة جدا تدهش الأطباء

عندما ذهب رجل برازيلي الى الطبيب يشكو من لام اسفل الظهر تفاجا اطباؤه بعدم وجود كليتين لديه بل ثلاث وهي حالة نادرة جدا.

ولمعرفة سبب الالم الشديد للرجل البالغ من العمر 38 عاما اجرى الاطباء في مستشفى دو ريم في ساو باولو بالبرازيل فحصا بالاشعة المقطعية لتقييم المنطقة وفقا لتقرير الحالة الذي نشر يوم الاربعاء 6 مايو في مجلة نيو انغلاند الطبية The New England Journal of Medicine.

Man with back pain finds out he has 3 kidneys https://t.co/nHzADMUUNVpic.twitter.com/Fueef5GPROmdash; Live Science ( LiveScience) May 7, 2020

اظهر الفحص ان الرجل يعاني من انزلاق غضروفي او الانقراص وهي حالة شائعة نسبيا يتحرك فيها جزء من قرص يشبه الوسادة بين الفقرات الشوكية من مكانه.

ولكن القرص المنفتق لم يكن هو الذي لفت انتباه الاطباء حيث انهم لاحظوا ان الرجل لديه ميزة تشريحية غير عادية.

وقال التقرير انه بدلا من الكليتين المعتادتين اللتين يتم رؤيتهما لدى كل شخص طبيعي كان لدى الرجل ثلاث كلى: كلية ذات مظهر طبيعي على جانبه الايسر وكليتين منصهرتين تقعان بالقرب من الحوض. اقرا المزيد قرد يقود دراجة يخطف طفلة ويسحلها في الشارع

ولم يكن لدى الرجل اي اعراض لمشكلة في الكلى وبدا ان الاعضاء تعمل بشكل طبيعي.

ومن النادر وجود ثلاث كلى حيث تم الابلاغ عن اقل من 100 حالة في الادبيات الطبية وفقا لتقرير 2013 لحالة مماثلة ن شرت في The Internet Journal of Radiology. وي عتقد ان الحالة تنشا اثناء التطور الجنيني عندما تنقسم بنية تشكل عادة كلية واحدة الى قسمين.

وقال مؤلفو تقرير The New England Journal of Medicine لان الحالة لا تسبب عادة اعراضا فلا يعرف الناس انهم مصابون بها الا اذا تم اكتشافها عن طريق الصدفة من خلال الاختبارات الطبية غير ذات الصلة.

ولم يكن الرجل بحاجة الى اي رعاية طبية لكليته الاضافية. وقال التقرير انه تلقى بالفعل مسكنات عن طريق الفم ل لام الظهر.

المصدر: لايف ساينس