أدوية حرقة المعدة الشائعة ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بـ”كوفيد-19″!

اظهرت دراسة جديدة ان تناول نوع شائع من ادوية حرقة المعدة قد يزيد من خطر الاصابة بـكوفيد-19.

اقرا المزيد دراسة علمية تكشف انخفاض عدد الاجسام المضادة للمتعافين من فيروس كورونا

واستنادا الى استطلاع عبر الانترنت لاكثر من 86600 شخص بينهم اكثر من 3300 مصاب بـكوفيد-19 تشير النتائج الى ان اولئك الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون (PPIs) قد يكونون اكثر عرضة للاصابة بالفيروس بين 2.2 الى 3.7 مرة اكثر من اولئك الذين لا ياخذون هذا النوع من ادوية حرقة المعدة.

ون شرت نتائج هذه الدراسة في ورقة بحثية في 7 يوليو في المجلة الامريكية The American Journal of Gastroenterology.

ويشار الى ان المسح لا يمكنه تحديد السبب والنتيجة وانما يسلط الضوء فقط على الارتباط المحتمل بين مثبطات مضخة البروتون وفرص التقاط كوفيد-19.

ولاظهار ان مثبطات مضخة البروتون تزيد في الواقع من احتمالات الاصابة بـكوفيد-19 سيحتاج الاطباء الى فحص السجلات الطبية للمرضى الذين ثبت اختبارهم الايجابي لـكوفيد-19 والتحقق مما اذا كان هؤلاء المرضى يستخدمون ادوية حرقة المعدة الشائعة ولا يعانون من الخصائص الاخرى التي قد تزيد ايضا من خطر الاصابة بالعدوى.

Thoughts from other esophageal/GI docs Does this study change your clinical practice AllonKahn KristleLynchMD WalterChanMD RishiNaikMD MTPapaD AfrinKamalMD JPandolfinoMD ZubairMalik MD DJodorkovskyMD JHorsleySilvaMD BaldeepPablaMD#MedEd#GITwittermdash; Dan Patel, MD ( EsophagusDoc) July 8, 2020 اقرا المزيد علماء: نسبة السكر المرتفعة في الدم تضاعف خطر الوفاة بكورونا

وقال مؤلف الدراسة الدكتور كريستوفر الماريو اخصائي امراض الجهاز الهضمي والاستاذ المساعد في الطب في Cedars-Sinai منظمة الرعاية الصحية الاكاديمية غير الربحية في لوس انجلوس: لا نقول باي حال من الاحوال ان الناس بحاجة الى ايقاف تناول مثبطات مضخة البروتون موضحا ان العديد من المقيمين في الولايات المتحدة يتناولون مثبطات مضخة البروتون من اجل الارتجاع الحمضي الشديد او حرقة المعدة او القرحة الهضمية ولا ينبغي لهؤلاء الاشخاص خفض جرعاتهم اليومية او تبديل الادوية دون استشارة الطبيب اولا.

وتقلل مثبطات مضخة البروتون من كمية الاحماض التي تطلق في المعدة عن طريق منع مضخات البروتون بشكل دائم وهي بروتينات تنبعث منها الجزيئات المشحونة بشكل ايجابي خارج خلايا المعدة.

ويمكن لجرعة واحدة من مثبطات مضخة البروتون تثبيط انتاج الاحماض بنحو 90% لمدة 24 ساعة.

واوضح الماريو: وجدنا ان استخدام مثبطات مضخة البروتون لا سيما الجرعات مرتين يوميا مرتبط بزيادة الاحتمالات للابلاغ عن اختبار كوفيد-19 الايجابي حتى بعد احتساب مجموعة واسعة من المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية ونمط الحياة والمتغيرات السريرية وتابع: تواصل النتائج التي توصلنا اليها التاكيد على انه يجب استخدام مثبطات مضخة البروتون فقط عندما يشار اليها سريريا باقل جرعة فعالة.

وكان ما يقرب من 86% من الاشخاص الذين ثبتت اصابتهم بـكوفيد-19 في الدراسة يبلغون 39 عاما في المتوسط او اقل. وقال الباحثون انه لا يوجد تفسير واضح لماذا يجعل استخدام مثبطات مضخة البروتون الشباب اكثر عرضة للاصابة بالعدوى من كبار السن. اقرا المزيد دراسة حديثة: لقاح السل قد يحد من وفيات كورونا

ومن الغريب ايضا ان عددا قليلا جدا من هؤلاء المرضى الاصغر سنا افادوا بانهم مصابون بمرض الارتجاع المعدي المريئي وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل البالغين الاصغر سنا ياخذون مثبطات مضخة البروتون.

واشار الباحثون الى ان هذا قد يعكس ان الاشخاص لم يدونوا الاستبيان بدقة ولكن لا يمكن التحقق من اي من هذه المعلومات.

ولتاكيد الارتباط المحتمل بين مثبطات مضخة البروتون (PPIs) وخطر كوفيد-19 قال الباحثون انهم سيحتاجون الى البيانات في المستشفيات او العيادات الطبية حيث يمكن التحكم في العوامل المربكة بشكل افضل. على سبيل المثال يمكن للاطباء تتبع ما اذا كان مرضى كوفيد-19 الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون يعانون من اعراض معدية معوية شديدة او تطلبوا الاكسجين او توفوا بسبب فيروس كورونا اكثر من اولئك الذين لا يتناولون الادوية.

المصدر: لايف ساينس