أشد أنواع الصداع ألماً.. كيف تتخلص من الصداع العنقودي؟

الصداع العنقودي من اشد انواع الصداع الما حسب ما يصفه موقع مايو كلينيك الطبي ويسمى بهذا الاسم لحدوث نوبات الصداع مجتمعة وعلى فترات متقاربة مما يتسبب ب لام شديدة لمن يعانون منه. وقد يعرف المريض فترة هدوء بدون هذا الصداع قد تستمر لاشهر او سنوات يعود بعدها الصداع العنقودي بشكل قوي قد يصل لثمان نوبات في اليوم والتي قد تستمر لاسابيع او شهور.

اعراض الصداع العنقودي

تنقل وكالة الانباء الالمانية عن مختصين ان النوبة الواحدة قد تستمر من 15 الى 180 دقيقة وتتسم ب لام شديدة في عين واحدة او حولها على جانب واحد من الراس. ويضيف موقع مايو كلينيك انه في بعض الاحيان تصاحب اعراض اخرى الصداع العنقودي مثل افراز الدموع واحتقان او سيلان الانف واحمرار العين بالاضافة الى التعرق وتورم العينين.

ووفق المعطيات العلمية يصاب الرجال بالصداع العنقودي اكثر من النساء وتبدا بوادره الاولى في الظهور على الاغلب في اوائل العقدين الثاني والثالث.

يتسبب هذا النوع من الصداع في الكثير من الصعوبات لمن يعانون منه فهو يظهر بدون سابق انذار ويضطر الشخص الى التوقف عن ممارسة انشطته اليومية والانسحاب من المواقف الاجتماعية. لكن بحسب موقع مايو كلينيك تاتي اغلب النوبات ليلا بعد النوم بساعة او اثنتين ومعظم النوبات تتكرر يوميا في نفس الموعد.

اسباب الصداع العنقودي

بحسب موقع مايو كلينيك لا توجد اسباب معروفة لحدوث الصداع العنقودي فعلى عكس الصداع النصفي او صداع التوتر لا تتسبب عوامل مثل التغذية او الضغط العصبي او تغير الهرمونات في حدوثه.

في بعض الحالات قد ت سبب بعض انواع ادوية القلب صداعا عنقوديا لمن يستخدمونها كما يزيد التدخين والمشروبات الكحولية من خطر الاصابة به. وفي حالات اخرى يكون الامر وراثيا .

كيف يعالج الصداع العنقودي

لحسن الحظ فان الصداع العنقودي يمكن معالجته بمجرد تشخيص الطبيب له. وفي العادة ت ستخدم ادوية من مجموعة التريبتانات المعالجة للصداع النصفي سواء عن طريق الحقن او ب خاخة الانف.

في الحالات الشديدة قد يصف الاطباء ادوية علاج قصور الدورة الدموية او الليثيوم الذي يوصف في العادة لمرضى الاكتئاب. من جهة اخرى يفضل بعض الاطباء استخدام العلاج بالاكسجين وهو من طرق العلاج الناجحة وال منة كما يصفها موقع مايو كلينيك.

في حالات نادرة جدا يضطر الاطباء الى التدخل الجراحي عندما لا تنجح جميع طرق العلاج الاخرى.اما مسكنات ال لام التقليدية فهي لا تجدي نفعا ضد الصداع العنقودي لانها تحتاج للكثير من الوقت حتى يبدا مفعولها في الظهور.

وبسبب التاثير السلبي للصداع العنقودي على حياة الشخص المصاب ي نصح بزيارة طبيب نفسي في حالة ظهور اعراض الاكتئاب او الاحباط بسبب ال لام المستمرة. كما ي نصح بكتابة اوقات النوبات ومدتها والاعراض المصاحبة لها في مذكرة حتى يستطيع الطبيب الاطلاع عليها.

DW