أشعة مقطعية تكشف كيف تبدو رئتا الطفل المصاب بفيروس كورونا

حذر الاطباء الذين نشروا صورا بالاشعة المقطعية للاطفال بعد اصابتهم بفيروس كورونا القاتل من ان المرضى في المستشفيات قد يعانون من تلف في الرئة.

اقرا المزيد عملية مسح تكشف كيف يلحق فيروس كورونا الضرر برئتي المرضى في غضون ايام

وقام فريق مستشفى بوسطن للاطفال بتقييم التصوير المقطعي المحوسب من حالات الاطفال لـ COVID-19 لمعرفة الميزات الاكثر شيوعا.

وتوصلت النتائج الى ان الاطفال يعانون من عتامة الزجاج الارضي (GGO) وهو مؤشر على انتشار الالتهاب.

ولديهم ما يعرف بـ علامة الهالة وهي هالة داكنة تظهر حول ل معة الشريان عند التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية وتظهر عندما يحيط الالتهاب بكتلة تعرف باسم التكثف.

ويجعل التكثف من الصعب التنفس لان الاكياس الهوائية في الرئتين تمتلئ بمواد مثل السوائل او العدوى.

وشرع الاطباء بقيادة اخصائية الاشعة الكسندرا فوست في مقارنة تلف COVID-19 بامراض الجهاز التنفسي الاخرى المماثلة. Paediatric Pulmonology

Paediatric Pulmonology

وبحث الفريق في السارس وفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (MERS ) وكلاهما من الفيروسات التاجية ذات الصلة وانفلونزا الخنازير (H1N1 ) وهو سلالة من الانفلونزا و الالتهاب الرئوي الناتج عن تدخين السجائر الالكترونية (EVALI ) وهي حالة اكتشفت حديثا.

ونظرا لان SARS-CoV-2 الفيروس الذي يسبب COVID-19 جديد جدا فان الادلة على ثاره على الصحة محدودة خاصة بالنسبة للاطفال. Paediatric Pulmonology

وتشير البيانات من مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها الى ان 1.7% فقط من حالات COVID-19 التي تم تشخيصها هي دون سن 18 عاما. اقرا المزيد دراسة تزعم.. معظم المتعافين من فيروس كورونا يصنعون اجساما مضادة!

وجمعت الدكتورة فوست وزملاؤها خمس دراسات ولاحظوا التغييرات الاكثر وضوحا في رئتي الاطفال ونشروا نتائجهم في المجلة الامريكية American Journal of Roentgenology.

ووجدت النتائج ان جميع المرضى من الاطفال عانوا من فات (تضرر او تغير بشكل غير طبيعي) في جدار الرئتين. وكان لدى اكثر من نصفهم فات ثنائية على الرئتين وهذا يعني لكلا الجانبين في حين ان 30% لديهم فات على رئة واحدة فقط.

وكان ستة من كل عشرة مرضى يعانون من عتامة الزجاج الارضي (GGO) وهي سحابة ضبابية فوق الرئتين تشير الى مجموعة متنوعة من المشكلات ويمكن ان تعني ان الرئتين تمتلئان جزئيا بمواد ملتهبة وهناك سماكة في انسجة الرئة او الانهيار الجزئي للحويصلات الهوائية والاكياس الهوائية الدقيقة للرئتين.

كما سجل نصف العينة حالة التكثف وهو مساحات هوائية في رئاتهم مملوءة بمادة عادة ما تكون الصديد او الدم او الماء محاطة بحافة عتامة الزجاج الارضي وعلى الرغم من انها ميزة شائعة لامراض الرئة فقد تكون اكثر تميزا لـ COVID-19. اقرا المزيد 4 علامات لـ نقص الاكسجة الصامت الذي قد يكون مميتا لمرضى كوفيد 19

وقال الاطباء المسؤولون عن هذه الدراسة التي ن شرت في طب امراض الرئة لدى الاطفال ان التكثف كان شائعا لدى المرضى من الاطفال وكان مختلفا عن البالغين.

والتكثف هو احد اعراض الالتهاب الرئوي ويمكن ان يسبب ايضا مشكلات في التنفس لان استنشاق الهواء لا يمكن ان يخترق الكتلة.

واكدت الدكتورة فوست ان علامة الهالة تبدو فريدة بالنسبة لـ COVID-19 مقارنة بالامراض الاخرى وفقا لتقارير Medical Xpress ولكن عادة ما تتداخل ميزات التصوير مع بعضها البعض.

المصدر: ديلي ميل