أصوات قد يعني سماعها خطر الإصابة بالخرف

لا يعد الخرف مرضا في حد ذاته ولكنه مجموعة من الاعراض المرتبطة بتلف الدماغ. وهناك اكثر من 400 نوع مختلف من الخرف والاعراض التي يعاني منها الشخص تعتمد على جزء الدماغ المتضرر.

اقرا المزيد اطعمة يمكنها درء الخرف حتى في سن متقدمة وفقا للدراسات العلمية

وتشمل الاعراض الشائعة الموجودة في جميع اشكال الخرف فقدان الذاكرة والارتباك بينما تنتج اشكال معينة من الخرف اعراضا اكثر وضوحا مثل ما يحدث عن الاصابة بالخرف المصاحب لاجسام ليوي المعروف ايضا باسم خرف اجسام ليوي حيث يسبب الهلوسة السمعية.

ويمكن ان ياخذ ذلك شكل اصوات سمعية غير حقيقية مثل الطرق او خطوات الاقدام وفقا لجمعية الزهايمر في المملكة المتحدة.

وخرف اجسام ليوي هو ثاني اكثر انواع الخرف التدريجي شيوعا بعد مرض الزهايمر وهو نوع من انواع الخرف المصاحب عادة لمرض باركنسون.

والهلوسة البصرية هي ايضا علامة تحذير مبكر شائعة لهذا النوع من الخرف.

وتتضمن علامات التحذير المحددة الاخرى للاصابة بالخرف:

bull; تقلبات ملحوظة بين اليقظة والارتباك او النعاس ويمكن ان يحدث هذا بشكل غير متوقع ويتغير خلال دقائق او ساعات

bull; الحركة البطيئة والاطراف المتصلبة والهزات (اهتزاز لا يمكن السيطرة عليه) على غرار مرض باركنسون

bull; الاغماء وعدم الثبات والسقوط

bull; اضطراب النوم ويمكن ان يشمل هذا الكلام اثناء النوم او الاحلام او النعاس اثناء النهار

bull; صعوبة البلع

bull; الك بة

والقت البحوث التي نشرت العام الماضي مزيدا من الضوء على الاعراض المحددة للخرف المصاحب لاجسام ليوي. اقرا المزيد سلوكيات متكررة قد تشير الى الاصابة بالخرف

ولاول مرة اظهر العلماء في جامعة نيوكاسل ان الاشخاص المصابين بمرض الزهايمر او خرف اجسام ليوي لديهم انماط مشي فريدة تشير الى اختلافات دقيقة.

واظهر البحث الذي ن شر العام الماضي حول مرض الزهايمر والخرف ان الاشخاص الذين يعانون من خرف اجسام ليوي يغيرون خطوات المشي الخاصة بهم حيث تكون متفاوتة المدة والطول اي ان خطواتهم غير منتظمة ويرتبط ذلك بزيادة خطر السقوط.

ويمشي مرضى خرف اجسام ليوي بشكل غير متماثل في وقت الخطوة وطول الخطوة ما يعني ان خطى اليسار واليمين تبدو مختلفة عن بعضها البعض.

ويعد هذا البحث خطوة اولى مهمة نحو انشاء مشية كمؤشر حيوي سريري لانواع فرعية مختلفة من المرض ويمكن ان تؤدي الى تحسين خطط العلاج للمرضى.

المصدر: اكسبرس