أطباء الأسنان يتحدثون عن آثار تظهر في الفم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا

يبرز اطباء الاسنان والعلماء خاصية مفاجئة اخرى تجلبها عدوى فيروس كورونا.

وقالت صحيفة ازفيستيا بصورة خاصة ان مرض كوفيد ndash; 19 يمكن ان يتسبب في ظهور عمليات التهاب في فم شخص مصاب به. اقرا المزيد عالمة فيروسات تقيم مخاطر انتشار الطاعون الدبلي

وعلى سبيل المثال فان الاطباء في البرازيل لاحظوا في فم الشخص البالغ المصاب بالفيروس قرحا وشقوقا.

وتوصل الاطباء الى استنتاج مفاده بان الالتهابات والقرح والشقوق في الفم تعد مؤشرات ثانوية ناتجة عن تدهور صحة المريض بعد اصابته بفيروس كورونا.

واشار العلماء كذلك الى مؤشرات ثانوية اخرى يمكن اعتبارها عواقب وادلة على الاصابة بالمرض في وقت واحد. وبينها اضطرابات الذوق وفقدان الطعم ونزيف الدم الخفيف في الفم واصابات اللسان والغشاء المخاطي وتقرحات مؤلمة وغيرها.

مع ذلك فان رئيسة قسم امراض الاسنان في جامعة الطب الحكومية بموسكو ايرينا ماكييفا اشارت الى ان المرضى المصابين بالسكري وفيروس كورونا في وقت واحد غالبا ما يشكون من شدة الجفاف في الفم. لكن تلك العلامة قد لا تكون ناتجة عن الاصابة بفيروس كورونا. ويتسبب فيها تعاطي بعض الادوية التي وصفها الاطباء ضد العدوى.

وكان الاطباء قد ذكروا في وقت سابق عوامل قد تزيد من خطر الاصابة بفيروس كورونا ومن بينها سن المريض والسمنة وامراض القلب والاوعية الدموية ومرض السكري ومرض السرطان والامراض المزمنة لاجهزة التنفس.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا