أطباء هنود يكتشفون 10 أنواع فرعية من فيروس كورونا المستجد

اعلن اطباء هنود ان فيروس كورونا المستجد تحول الى عشرة انواع مختلفة احدها A2a الذي اصبح مهيمنا في مناطق جغرافية مختلفة.

اقرا المزيد الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتؤكد: جائحة فيروس كورونا بعيدة عن نهايتها

وتفيد صحيفة Times of India بان الدراسة اجراها الطبيبان ندهان بيسواس وبارتا ماجومدير من المعهد الوطني للجينوميات الطبية الحيوية.وستنشر نتائجها كاملة في مجلة البحوث الطبية التي يشرف عليها المجلس الهندي للبحوث الطبية.

ويقول ماجومدير يمكن تقسيم فيروس كورونا لعدة انواع – O و A2 و A2a و A3 و B و B1 وغيرها. وحاليا هناك 11 نوعا من ضمنهم النوع الذي يعتبر الاصل الذي ظهر في ووهان الصينية.

ويخترق النوع A2a بسهولة خلايا الرئة البشرية ما ينتج عنه الاصابة بالمرض المنتشر على نطاق واسع. وان التحول الحاصل في بروتين غلاف A2a يسمح له بسهولة الارتباط بالبروتينات السطحية لخلايا الرئة.

وقد استخدم الباحثان في عملهما بيانات قاعدة GISAID الخاصة بتسلسل الحمض النووي الريبوزي لـ 3.6 الف فيروس كورونا (35 عينة من الهند) التي جمعت من 55 دولة خلال الفترة من ديسمبر 2019 ولغاية 6 ابريل 2020 .

واتضح من نتائج الدراسة وجود النوع A2a في 47% من العينات والمثير في الامر ان معظم المصابين بهذا النوع لم يغادروا حدود الهند. وهذا يشير الى ان النوع A2a مهيمن في الهند ولكن لتاكيد هذا لابد من عينات اكثر.

وتشير البيانات المعلنة يوم الثلاثاء 28 ابريل 2020 عن انتشار المرض في الهند الى اكثر من 29 الف شخص واكثر من 21 الفا يتلقون العلاج في المستشفيات وشفاء 6.8 الف مريض ووفاة 934 من المصابين.
المصدر: نوفوستي