أطباء يحذرون .. كورونا قد يسبب سكتات دماغية مفاجئة لدى البالغين الشباب!

يحذر اطباء في نيويورك من ان فيروس كورونا قد يسبب السكتات الدماغية المفاجئة لدى البالغين في الثلاثينيات والاربعينيات من العمر ممن لا يعانون من مرض شديد وفقا لموقع نيويورك بوست.

وافيد بان الاطباء في نظام Mount Sinai Health يعتقدون ان هناك ادلة متزايدة على ان كوفيد 19 يمكن ان يتسبب في تجلط الدم بطرق غير معتادة ما يؤدي الى زيادة في السكتات الدماغية بين المرضى الذين لا يعانون منها عادة وفقا لتقرير سي ان ان.

وقال جراح الاعصاب الدكتور توماس اوكسلي: يبدو ان الفيروس يسبب زيادة التخثر في الشرايين الكبيرة ما يؤدي الى سكتة دماغية شديدة. اقرا المزيد في نتائج مفاجئة وتحذير من التدخين.. دراسة فرنسية تجد ان النيكوتين قد يساعد في مقاومة كورونا

واوضح اوكسلي وزملاؤه انهم عادة ما يسجلون اقل من سكتتين دماغيتين في الشهر لدى الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 50 عاما ولكن خلال اسبوعين من فترة الوباء عالجوا 5 حالات. وستنشر النتائج في رسالة في مجلة New England الطبية.

واضاف اوكسلي: يظهر تقريرنا زيادة بمقدار 7 اضعاف في حدوث سكتة دماغية مفاجئة لدى المرضى الصغار خلال الاسبوعين الماضيين. ومعظم هؤلاء المرضى ليس لديهم تاريخ طبي من حالات مرضية في السابق وكانوا في المنزل اما يعانون من اعراض خفيفة (او بدون اعراض) من مرض كوفيد 19.

ويمكن ان يكون التقرير مزعجا بشكل خاص في نيويورك حيث نصح المسؤولون بعدم الاتصال برقم 911 المخصص للطوارئ ما لم يصابوا باعراض شديدة مثل صعوبة التنفس من اجل عدم الضغط على نظام الادارة.

وفي غضون ذلك كان البعض مترددا في زيارة المستشفى خوفا من التقاط عدوى الفيروس.

وقال اوكسلي ان فريقه حث الناس على مراقبة انفسهم من اعراض فيروس كورونا والاتصال بالطوارئ اذا اعتقدوا انهم اصيبوا بسكتة دماغية.

المصدر: نيويورك بوست