أطعمة تحارب الاكتئاب وتبقيك سعيدا

عادة ما يتم علاج الاكتئاب بالادوية ولكن ما ناكله يمكن ان يلعب ايضا دورا في صحتك العقلية.

اقرا المزيد اطعمة قد يؤدي الجمع بينها الى زيادة خطر الاصابة بالخرف

وعلى الرغم من الحاجة الى مزيد من البحث تظهر بعض الدراسات ان بعض الانظمة الغذائية قد تمنع او تقلل من حدة الاكتئاب.

وتقول ليزا موسكوني من كلية طب وايل كورنيل: ان النظام الغذائي الصحيح قد يمنح الدماغ المزيد مما يحتاجه لتجنب الاكتئاب او حتى لعلاجه بمجرد ان يبدا.

وهناك العديد من العوامل المختلفة التي تساهم في الاكتئاب. بعضها خارج عن ارادتنا مثل علم الوراثة او حدث صادم في الحياة. لكن الاطعمة التي نختار تناولها يمكن ان تلعب دورا ايضا.

ولان الطعام يمكن ان يؤثر على بعض المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين التي تساعد على تنظيم المزاج. ويتم انتاج ما يقدر بنحو 95% من السيروتونين في الجهاز الهضمي. لذا فمن المنطقي ان ما تاكله قد يؤثر على مزاجك.

ويعتقد ان النظام الغذائي المتوسطي فعال ضد محاربة الاكتئاب لانه غني بالاطعمة المضادة للالتهابات مثل الخضروات الورقية والاسماك بينما يقلل ايضا من الاطعمة المصنعة التي يمكن ان تسبب الالتهاب. اقرا المزيد لا توجد اطعمة معجزة للحماية من كورونا.. خرافات لا صحة لها انتشرت عبر الانترنت!

ولا تزال كيفية مساهمة الالتهاب بقوة في الاكتئاب غير واضحة. لكن بعض الدراسات تشير الى ان ابقاء الالتهاب بعيدا من خلال النظام الغذائي قد يساعد في منع الاكتئاب.

الاطعمة التي يمكن ان تساعد في تخفيف الاكتئاب:

تقول موسكوني ان الدماغ يحتاج الى مغذيات معينة لانتاج المواد الكيميائية المستخدمة لتنظيم المشاعر. وتتضمن بعض هذه الاطعمة والعناصر الغذائية المفيدة ما يلي:

-الاسماك الصغيرة الزيتية (مثل سمك السلمون والانشوجة والسردين): جميع هذه الاسماك غنية باحماض اوميغا 3 الدهنية وهو نوع من الدهون ثبت انه يقلل من شدة اعراض الاكتئاب عن طريق تقليل الالتهاب.

-الديك الرومي: ان تناول الديك الرومي يوفر التربتوفان وهو حمض اميني يستخدمه الجسم لانتاج السيروتونين.

-الكاكاو: يمكن لمركبات معينة مثل الفلافانول والبروسيانيدين الموجودة في الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة تقليل الالتهاب في الجسم. اقرا المزيد كيف يمكنك انقاص وزنك دون اتباع حمية غذائية

-اطعمة غنية بالبروبيوتيك: هناك حاجة الى مزيد من البحث لفهم كيفية عمل البروبيوتيك مع الامراض المختلفة. لكن ما وجده الباحثون هو ان الاطعمة الغنية بحمض البروبيوتيك مثل الزبادي ومخلل الملفوف تحتوي على بكتيريا حية مفيدة في موازنة بكتيريا الامعاء وهذا مهم عندما يتعلق الامر بالاكتئاب لان هذه البكتيريا يمكن ان تنتج مواد كيميائية تنظم المزاج مثل السيروتونين وحمض غاما امينوبوتيريك (GABA).

-الفواكه والخضروات: يمكن ان يكون تناول الاطعمة مثل الفواكه والخضروات من اقوى الطرق لمحاربة الالتهاب لاحتوائها على مضادات الاكسدة والمركبات التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الالتهاب. وفيما يلي بعض الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة: الجوز التوت الرمان الشوكولاتة الداكنة القهوة والشاي الاخضر اعشاب مثل النعناع والاوريغانو.

المصدر: انسايدر