أكاديمي روسي: الحديث عن فاعلية اللقاحات سابق لأوانه

اورد الاسبوع الجاري الاطباء في مستشفى بوردينكو العسكري الروسي خبرا افاد بنجاح اختبار فاعلية اللقاح ضد الفيروس التاجي على المتطوعين.

وجاء في بيان صادر عن المستشفى : يمكننا الحديث بناء على نتائج الفحوص عن تشكل المناعة الثابتة لدى المتطوعين بعد التلقيح. اما وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو فاعلن ان عملية تلقيح سكان روسيا ستنطلق في اكتوبر المقبل. اقرا المزيد براءة اختراع لدواء روسي مضاد للفيروس التاجي

بينما شكك مدير معهد ميشنيكوف للقاحات الاكاديمي فيتالي زفيريف في فاعلية اللقاح وقال في حديث ادلى به لاذاعة كومسولسكايا برافدا انه لم يتم اثباتها تماما واوضح انه يمكن وضع لقاح جيد ضد الفيروس التاجي خلال فترة مضت منذ ظهوره لكن من المسحيل التاكد من مدى فعاليته وامانه خلال تلك الفترة القصيرة.

وقال ان فترة وضع واختبار اللقاح تستغرق عادة 4 او 5 اعوام ويمكن تسريعها بالطبع الا ان القول عن فاعليته وامانه سابق لل وان. واضاف ان هناك دورة كاملة لوضع واختبار اي لقاح. وتعد البحوث العلمية والطبية الطويلة امرا ضروريا مهما ولا يمكن تقليص حجمها وفترتها.

فيما اعلنت روسيا عن نجاح اختبار لقاحها على عشرات المطوعين. بينما شارك في مثل هذا الاختبار 500 شخص في الصين. اما الولايات المتحدة فتعتزم اجراء مرحلة ثالثة لاختبار لقاحها على 30 الف مواطن امريكي.

وفيما يتعلق بروسيا يجب تلقيح المدرسين والاطباء بعد اجراء الاختبارات الناجحة على بضع عشرات من المتطوعين دون ان تستوضح طبيعة اللقاح و ثار عملية التلقيح.

فيما يعتير دكتور العلوم الطبية ومدير عام شركة البحوث العلمية الخاصة نيقولاي كريوتشكوف ان الوضع المتعلق باعداد اللقاح الجديد ضد الفيروس التاجي في روسيا لا يمكن ان يتضح الا في الربيع المقبل. وتعد فترة الـ6 اشهر الحد الادنى الضروري لاعداد لقاح يمكن استخدامه لتلقيح السكان. اقرا المزيد روسيا.. تسجيل اول لقاح لفيروس كورونا في العالم الاسبوع المقبل

واشار الاكاديمي زفيريف الى خطرين للتلقيح السريع. يكمن الخطر الاول في احتمال ظهور اعراض جانبية غير مرغوب فيها بعد مرور عام او نصف العام من التلقيح. اما الخطر الثاني فهو الغموض فيما يتعلق بفترة بقاء المناعة في جسم الانسان بعد التلقيح.

بينما هناك وجهة نظر اخرى تقدم بها احد واضعي اللقاح الروسي ضد كوفيد ndash; 19 نائب مدير معهد غامالي لعلم الابئة والبيولوجيا المجهرية دينيس لوغينوف في حديث ادلى به لصحيفة ميدوزا الروسية حيث قال ان اللقاح الروسي سبقته دراسات علمية طويلة. وانه يقوم على بحوث بدات في المعهد منذ 3 اعوام بغية وضع اللقاح ضد متلازمة الشرق الاوسط ميرس التي شكلت اساسا للقاح ضد الفيروس التاجي.

وقال معلقا على احتمال اختفاء المناعة ضد الفيروس التاجي بعد فترة ان انخفاض كمية الاجسام المضادة في دم الانسان مع مرور الوقت لا يعني ابدا ان مناعته ضد كوفيد ndash; 19 تختفي.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا