ألمانيا تترقب إطلاق تطبيق للتحذير من الإصابة بفيروس كورونا

من المقرر ان تبدا المانيا بعد غد الثلاثاء في استخدام التطبيق الرسمي للتحذير من الاصابة بفيروس كورونا. وبحسب وكالة الانباء الالمانية (د ب ا) فان التطبيق المعتمد من قبل الحكومة الاتحادية سيتم اطلاقه الثلاثاء وذلك بعد ان ا جريت الاختبارات على التطبيق واظهرت نتائج ايجابية.

ويهدف التطبيق الى تسحين امكانيات التعرف على سلسلة الاصابات بفيروس كورونا وسيعمل على عدم السماح بمعاودة انتشار الفيروس بقوة من اخرى مع تخفيف الانشطة في الحياة العامة.

طريقة استخدام التطبيق

ومن المنتظر ان يشارك في طرح البرنامج كل من وزير الصحة ينس شبان ووزير الداخلية هورست زيهوفر وممثلين لشركتي تي سيستمز وساب اللتين شاركتا في تطوير التطبيق بالاضافة الى هيلغه براون رئيس ديوان المستشارية الالمانية.

ويمكن لحاملي الهواتف الذكية ان يقرروا طوعا ما اذا كانوا سيثبتون التطبيق على هواتفهم ام لا ويمكن لاحقا ابطال مفعول التطبيق او ازالته من الجهاز.

ويقيس التطبيق عبر خاصية البلوتوث ما اذا كان مستخدمه قد اقترب خلال 15 دقيقة او اطول لمسافة اقل من مترين من مستخدم خر ويرسل التطبيق كل دقيقتين ونصف الى خمس دقائق ارقام تعريف م ج ه لة دون تسجيل اماكن اللقاء فاذا ما جاءت نتيجة اختبار فيروس كورونا بالنسبة لاحد المستخدمين ايجابية وتم مشاركة هذه المعلومة على التطبيق فسيتم اخطار المستخدمين ال خرين بانهم اقتربوا في الفترة الماضية من شخص مصاب بكورونا.

وتم استخدام خطة متعددة المراحل لحماية البيانات في التطبيق.

ومن جانبه اشاد اولريش كلبر المفوض الاتحادي لحماية البيانات بالتطبيق ووصفه بانه حل صديق لحماية البيانات.

وكان حزبا الخضر واليسار قد طالبا بتوفير قاعدة قانونية لاستخدام التطبيق بغرض منع التمييز في اعمال الحياة اليومية ضد الاشخاص الذين لا يريدون استخدام التطبيق.

وياتي بدء استخدام تطبيق التحذير من الاصابة بفيروس كورونا بعد مرور حوالي 19 اسبوع منذ تسجيل اول حالة اصابة في المانيا ووجود مخاوف من موجة عدوى جديدة بالفيروس نتيجة استئناف تدريجي للانشطة العامة والاقتصادية في البلاد وفتح الحدود داخل الاتحاد الاوروبي.

وبحسب احدث بيانات صادرة عن جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للانباء فقد ارتفع عدد الحالات المؤكدة للاصابة بفيروس كورونا في المانيا الى 187267 حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الاحد (14 يونيو/ حزيران 2020) بتوقيت المانيا.

وقالت وكالة بلومبرغ للانباء اليوم الاحد ان عدد الوفيات بسبب الفيروس في المانيا بلغ 8793 بينما بلغ عدد المتعافين 171970. وتمكنت المانيا من التحكم في عدد الاصابات وبالخصوص في تحقيق واحد من ادنى معدلات الوفيات في القارة العجوز بحدود 1 في المائة.

م.س/ع.غ ( د ب ا)

DW