ألمانيا تجري اختبارا على عقار لعلاج مرضى كورونا

اكد متحدث باسم المعهد الاتحادي للادوية والمنتجات الطبية (BfArM) في مدينة بون غربي المانيا اليوم الاثنين (25 مايو/ ايار 2020) ان المعهد وافق على اجراء تجارب سريرية لمرضى مصابين بكوفيد ـ 19 باستخدام المادة الفعالة (ABX464) ايه بي اكس 464.

ويذكر ان العقار المحتمل يجري تجريبه من شركة Abivax SA (ابيفاكس اس ايه) الفرنسية للتكنولوجيا الحيوية. وحسب بيانات المعهد الالماني فانه تم التصريح باجراء 22 تجربة سريرية لها علاقة بمرض كورونا او كوفيدـ 19.

وافادت شركة ابيفاكس بان الدراسة التي تجريها هي للعلاج المبكر لـ1034 مريضا مصابا بكورنا معظمهم متقدمون في السن او يعانون مخاطر عالية. في المقابل اوضح المعهد الالماني ان هناك 200 شخص سيتطوعون في المانيا للمشاركة في هذه الدراسة.

ومن المنتظر ان توضح الدراسة ما اذا كانت المادة الفعالة ايه بي اكس 464 بامكانها منع استنساخ الفيروس لدى هؤلاء المرضى. وستركز الدراسة على متابعة ما اذا كانت المادة الفعالة يمكنها ان تمنع حدوث ردود الفعل المفرطة للجهاز المناعي والتي تؤدي لاحقا الى حدوث ضيق خطير في التنفس.

من جانبه قال كريستوف بوزيكه من مستشفى بون الجامعي لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) ان الدراسة تتطلب لهذا السبب مرضى حالتهم جيدة نسبيا لانه بخلاف ذلك لن يكون تقديم هذا الاثبات متاحا. وسيعالج كل مريض لمدة اربعة اسابيع تقريبا وسياخذ قرصا كل يوم خلال هذه الفترة.

بيد ان بوزيكه قال انه على الرغم من سرعة وتيرة الاختبارات حاليا لدى مرضى كورونا الا انه من المحتمل ان يستغرق الامر حتى العام المقبل لحين ظهور نتائج. واوضح بوزيكه ان هذه المادة الفعالة لها علاقة بالاساس بعلاج مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) لكنها لا تزال في طور الدراسة.

ا.ح/ع.ش (د ب ا)

DW