ألمانيا توافق على أول تجربة سريرية للقاح محتمل لكورونا

قالت الهيئة التنظيمية لمعهد بول ايرليخ (PEI) ان المانيا اقرت اول تجربة سريرية للقاح محتمل لفيروس كورونا الجديد.

وفي بيان صادر يوم الاربعاء قال المعهد الطبي ان هذا التفويض هو نتيجة تقييم دقيق لملف المخاطر/الفوائد المحتملة للقاح المرشح.

وطو ر اللقاح المحتمل المسمى BNT162 من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الالمانية BioNTech بالتعاون مع شركة Pfizer العملاقة للادوية في الولايات المتحدة. اقرا المزيد متى يصبح لقاح COVID-19 جاهزا.. وما التحديات التي تواجه عمليات التطوير

وستجرى التجربة الالمانية على 200 من الاشخاص الاصحاء تتراوح اعمارهم بين 18 و55 في مرحلتها الاولى. وبعد فترة انتظار المراقبة الوثيقة سيتم تطعيم المزيد من المتطوعين في الفئة العمرية نفسها. وبعد ذلك سي جر ب على الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بـكوفيد 19.

ويجري التخطيط ايضا لاختبارات لقاح BNT162 في الولايات المتحدة وستبدا عندما يتم الحصول على الموافقة التنظيمية للاختبار البشري هناك.

وقالت PEI في البيان: تهدف التجارب السريرية الاولى الى التحقيق في التحمل العام للقاح المحتمل بالاضافة الى القدرة على احداث استجابة مناعية محددة ضد العامل الممرض.

وتعد التجربة الالمانية رابع تجربة سريرية ماذون بها للقاح محتمل لـكوفيد 19 في جميع انحاء العالم. وقالت PEI انها تفترض ان تجارب اخرى للقاح ستبدا في المانيا خلال الاشهر القليلة المقبلة.

المصدر: RT