ألمانيا.. عدد مستخدمي تطبيق كورونا دون المطلوب

اعلن معهد روبرت كوخ عن 782 اصابة جديدة امس الاحد (23 ب/اغسطس 2020) وبذلك يصل عدد الحالات في البلاد الى 232864 حالة. ما يمثل انخفاضا ملحوظا عن اكثر من الفي اصابة تم الابلاغ عنها يوم السبت والتي قال المعهد انها كانت نتيجة لعودة المسافرين. كما تم الابلاغ عن حالتي وفاة اخرى مما رفع عدد الوفيات في المانيا بسبب الفيروس الى 9269 منذ انتشار الوباء.

مختارات المانيا.. كورونا يترك بصمته على برامج تدريب وتاهيل اللاجئين منظمة الصحة العالمية تامل بانتهاء جائحة كورونا خلال اقل من عامين اعلن مدير منظمة الصحة العالمية ان العالم يجب ان يكون قادرا على السيطرة على جائحة كورونا في غضون اقل من عامين. وعالمة اوبئة في المنظمة تكشف عن الحاجة لمزيد من الابحاث بشان تاثير التحور على فيروس كوفيد – 19. صنع في كوبا.. لقاح جديد ضد فيروس كورونا تتمتع كوبا بخبرة كبيرة في مجال اللقاحات وتطويرها وهي تعكف حاليا على انتاج وتطوير لقاح خاص بها لمكافحة فيروس كورونا. في الوقت نفسه تسعى روسيا لانتاج لقاحها الخاص الذي اعلنت عنه في الجزيرة الكاريبية. قصة فيروس .. توعية ومؤانسة للطفل العربي في زمن كورونا خيم شبح فيروس كورونا على كل بيت تقريبا في انحاء المعمورة وبث الرعب في نفوس الكبار واثار فضول وتساؤلات الصغار. باحثة مهاجرة الى المانيا الفت قصة مصورة لتقريب جائحة كورونا الى وعي ومخيلة الاطفال.

ووفقا للخبراء في المانيا لا يستخدم عدد كاف من الاشخاص تطبيق تتبع فيروس كورونا في البلاد. اذ قام فقط حوالي 17 مليون شخص بتنزيل التطبيق منذ اطلاقه في حزيران/ يونيو غير ان غيرت واغنر عضو المجلس الاستشاري الالماني لشؤون المستهلك قال لصحيفة فيلت ام سونتاغ ان العدد يجب ان يتضاعف لتكون البلاد مستعدة لمواجهة موجة ثانية. ومن جهتها قالت فيرونيكا غريم من المجلس الالماني للخبراء الاقتصاديين للصحيفة ان التطبيقات نتيجتها واعدة فقط اذا استخدمها ما لا يقل عن 80 بالمائة من السكان.

ابلغت فرنسا عن 4897 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية مسجلة اعلى مستوى يومي منذ نهاية الاغلاق لمدة شهرين في ايار/ مايو. وحذر وزير الصحة في البلاد من خطر انتقال العدوى من الشباب الى كبار السن والاكثر ضعفا . وقال وزير الصحة اوليفييه فيران لصحيفة جورنال دو ديمانش ان الفيروس ينتشر اربع مرات اكثر بين الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 40 عاما مقارنة بمن تجاوزت اعمارهم 65 عاما .

كما اعلنت الحكومة الاسبوع الماضي باريس ومرسيليا مناطق شديدة الخطورة نتيجة لارتفاع عدد الاصابات فيها.

بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني في مقابلة مع صحيفة صندي تلغراف ان اعادة فتح المدارس في المملكة المتحدة ليس خيارا . فقد ضغطت الحكومة البريطانية لاعادة التلاميذ الى الفصول الدراسية الاسبوع المقبل حيث قال جونسون في ايلول /سبتمبر ان اعادة فتح المدارس واجب اجتماعي واقتصادي واخلاقي. وقد اصر على ان المدارس ستكون قادرة على العمل بامان على الرغم من جائحة فيروس كورونا.

اصدر رئيس منطقة صقلية الايطالية مرسوما بالطرد الجماعي للمهاجرين من الجزيرة بذريعة انهم يشكلون خطرا لانتقال عدوى فيروس كورونا. وحظرت الوثيقة على اي مهاجر الدخول والعبور والتوقف على اراضي منطقة صقلية (التي تشمل لامبيدوزا) على متن سفن كبيرة وصغيرة بما في ذلك تلك التابعة للجمعيات الخيرية. ورفض مسؤولو وزارة الداخلية الايطالية الامر ووصفوه بانه باطل قائلين ان للحكومة المركزية مسؤولية اتخذا القرار في سياسة الهجرة. وكانت ايطاليا قد سجلت 1210 اصابة جديدة يوم الاحد وهو اعلى رقم يومي منذ ايار/12 مايو مما اثار مخاوف بشان موجة ثانية محتملة.

من المقرر استدعاء البرلمان الايرلندي من عطلته في وقت مبكر مع تصاعد الغضب الشعبي بسبب انتهاك ساسة كبار لقيود تتعلق بفيروس كورونا.

وطالب قادة المعارضة باستدعاء البرلمان مبكرا بعد ان اتضح يوم الخميس الماضي ان شخصيات حكومية بارزة ومفوض التجارة في الاتحاد الاوروبي فيل هوغان قد انتهكوا القيود من خلال حضور عشاء لنادي غولف مع اكثر من 80 شخصا .

جعلت العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول ارتداء الكمامات الزاميا في الاماكن العامة الداخلية والخارجية لاول مرة. وفي ايار/ مايو امرت حكومة سيؤول بارتداء الكمامات في وسائل النقل العام وسيارات الاجرة الا ان الارتفاع الاخير في عدد الحالات فرض وجود اجراءات اكثر تشددا .

في غضون ذلك سجلت المراكز الكورية المتخصصة نحو 266 اصابة جديدة بانخفاض عن 397 حالة جديدة في اليوم السابق بعد ارتفاع بعدد الاصابات استمر لاسابيع.

بلغت الحالات المؤكدة في الهند اكثر من 3 ملايين يوم الاحد بعد الابلاغ عن 10339 حالة جديدة. اذ يوجد في البلاد حاليا اعلى معدل للاصابات الجديدة حيث انتشر المرض في المناطق الريفية الفقيرة في الشمال واصاب السكان الاكبر سنا في الجنوب. كما ابلغت السلطات الصحية ايضا عن 912 حالة وفاة جديدة مرتبطة بالفيروسات.

ابلغت السلطات في باكستان عن اربع وفيات جديدة فقط بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية وهو اقل عدد مسجل من الوفيات منذ ذار/ مارس. وقدمت الارقام الجديدة بصيص امل في ان البلاد قد تكون قادرة على احتواء تفشي المرض. وكانت باكستان قد شهدت ارتفاعا مفاجئا في الاصابات والوفيات في حزيران/ يونيو.

قالت منظمة الصحة العالمية ان الارقام المعلنة تختلف عن عدد الاصابات الفعلية.

استراليا

سجلت ولاية فيكتوريا الاسترالية ادنى ارتفاع يومي في الحالات خلال7 اسابيع. وابلغت الولاية عن 116 حالة اصابة و 15 حالة وفاة بسبب الفيروس خلال فترة 24 ساعة بانخفاض عن ذروة اكثر من 700 حالة في اوائل هذا الشهر.

DW