ألمانيا ـ مسؤولو الصحة يحذرون من خطر موجة ثانية من كورونا

حذر وزير الصحة الالماني ينس شبان المواطنين من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا داعيا بشدة الى الالتزام بقواعد الحماية.

وقال شبان اليوم الاثنين (13 يوليو/تموز 2020) في برلين خلال فعالية مشتركة مع رئيس معهد روبرت كوخ الالماني لمكافحة الامراض لوتار فيلر: خطر حدوث موجة ثانية حقيقي داعيا المواطنين الى البقاء حذرين خلال فترات العطلات وعدم التعامل بتعال مع الامر.

كما ناشد شبان المواطنين الالتزام بالمسافة ال منة واجراءات النظافة وارتداء الكمامات.

وفي اشارة الى جزيرة مايوركا الاسبانية حيث اثار مئات السائحين الالمان استياء مؤخرا بسبب مشاركتهم في احتفالات دون مراعاة لاجراءات الوقاية اعرب شبان عن قلقه مؤكدا ضرورة الحذر من ان يتفشى الوباء في منطقة (باليرمان) هناك مجددا مثلما حدث في منتجع اشغل النمساوي موضحا ان الخطر يرتفع في الاماكن التي يتم تنظيم احتفالات جماعية بها كما يزيد الخطورة نقل العدوى خلال العودة على متن طائرات او الى العائلة في المنزل.

تجدر الاشارة الى ان الاحتفالات في منتجع اشجل النمساوي اصبحت احدى بؤر انتشار لفيروس كورونا المستجد ايضا في المانيا.

بدوره دعا لوتار فيلير رئيس معهد روبرت كوخ السكان الى مواصلة الاهتمام بتدابير الحماية من الاصابة بالفيروس على الرغم من انخفاض معدلات الاصابة.

وقال فيلير في مؤتمر مع وزير الصحة الالماني: يجب ان نظل يقظين مضيفا ان الفيروس لا يريد الا ان يستنسخ نفسه ويتكاثر ويجب علينا الاستمرار في منع هذا الامر.

والاصابات مستمرة في المانيا

وبحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للانباء فقد وصل عدد حالات الاصابة المؤكدة بفيروس كورونا في المانيا الى 199 الفا و896 حالة حتى الساعة السابعة والنصف صباح اليوم الاثنين بتوقيت فرانكفورت.

واشارت البيانات الى ان الوفيات في المانيا جراء الفيروس بلغت 9071 حالة. وتعافى 184 الفا و386 من المصابين حتى ال ن .

ومر نحو 23 اسبوعا حتى ال ن منذ الاعلان عن تسجيل اول حالة اصابة بفيروس كورونا في المانيا.

من ناحية اخرى سجل معهد روبرت كوخ الالماني لمكافحة الامراض المعدية وغير المعدية صباح اليوم الاثنين 159 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المانيا خلال يوم واحد استنادا الى بيانات الادارات الصحية المحلية.

وبحسب بيانات المعهد يصل بذلك اجمالي عدد حالات الاصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد الى 198 الفا و963 حالة والوفيات الناجمة عن الاصابة بالفيروس حتى صباح اليوم الى 9064 حالة بزيادة حالة واحدة عن امس الاحد. ووفقا للمعهد بلغ عدد المتعافين من الفيروس 185 الفا و100 حالة.

وبلغ معدل الاستنساخ حتى امس الاحد 04ر1 ما يعني ان كل عشرة مصابين قد ينقلون العدوى الى 10 افراد او اكثر قليلا في المتوسط.

وكان المعهد اكد في وقت سابق انه يتعين ان يكون معدل الاستنساخ اقل من 1 لضمان انحسار الوباء. ويعكس معدل الاستنساخ وضع انتشار المرض قبل اسبوع ونصف تقريبا .

ع.ح./ع.ج.م. (د ب ا ك ن ا)

DW