أنواع مختلفة للصيام المتقطع تساعد على فقدان الوزن

تعتمد اشكال الصيام المتقطع على فكرة انه يمكنك انقاص الوزن اذا قمت بتحديد فترة الوقت المسموح لك فيها بتناول الطعام.

اقرا المزيد ما الذي يحدث للجسم عند الصوم

وتقول ديفيا سيلفاكومار اختصاصية التغذية والكاتبة ومؤسسة شركة Divine Diets LLC: الصيام المتقطع يركز على متى يجب على الشخص تناول الطعام وليس نوع الطعام الذي يتناوله.

والاكل لفترة محدودة فقط يعني انك تصوم لبقية الوقت ولكن ي سمح لك بتناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل القهوة. والغرض من الصيام هو بدء حالة ايض تسمى الكيتوزية. اثناء وجود الكيتوزية (حالة الايض الطبيعية) يحرق الجسم الدهون للحصول على الطاقة بدلا من السكر.

ووفقا للدراسات المحدودة قصيرة المدى فان الصيام المتقطع يعمل على مساعدة الاشخاص على انقاص الوزن في غضون اسابيع. ومع ذلك هناك العديد من الطرق المختلفة للصيام المتقطع لذلك اليك دليل لما يجب معرفته لمساعدتك في تحديد طريقة الصيام التي قد تكون مناسبة لك.

– الصوم المتقطع 16: 8:

ربما يكون نهج 16: 8 اكثر الطرق شيوعا للصيام المتقطع. ويطلق عليه احيانا صيام مقيد بالوقت.

وفي الاصدار 16: 8 تصوم لمدة 16 ساعة وتحد من تناولك الطعام لمدة 8 ساعات خلال اليوم.

وقول سيلفاكومار ان معظم الناس يتخطون وجبة الافطار كجزء من فترة الصيام التي تستغرق 16 ساعة. لذا يمكنك تناول الطعام من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 8 مساء على سبيل المثال.

ومع ذلك قد يختار البعض تخطي العشاء بدلا من ذلك. لهذا يمكنك تحديد فترة تناول الطعام الخاصة بك بين الساعة 9 صباحا و5 مساء كل يوم.

ووفقا لاخصائية التغذية ناتالي الين الاستاذة المساعدة السريرية في جامعة ولاية ميسوري يختار معظم الناس نسخة من 16: 8 لانه من الاسهل اتباعها مقارنة ببعض الاصدارات الاخرى.

وتشير الابحاث الى ان هذا النوع من الصيام المتقطع يمكن ان يساعدك على فقدان الدهون وربما تحسين مستويات الكوليسترول لديك من بين الفوائد الصحية الاخرى. اقرا المزيد لماذا يجب ان تتناول العشاء قبل الساعة 6 مساء

– اليوم البديل:

كما يوحي الاسم فان هذا النهج من الصيام المتقطع هو عبارة عن تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة يومين والصوم او تقييد السعرات الحرارية بشدة في اليوم الثالث.

وتقول الين ان نهج الصوم المتقطع عن طريق اليوم البديل اقل شيوعا. بالاضافة الى ذلك قد يكون النوع الاكثر صعوبة من الصيام المتقطع للمحاولة. كما يقول مقال عام 2017 في المراجعة السنوية للتغذية: قد لا يكون نظام الصيام عمليا لانه يؤدي الى الجوع الشديد في ايام الصيام.

واضافت: بشكل عام لا نوصي بذلك. فمن الصعب عدم تناول الطعام ليوم كامل. ساقلق بشان سكريات الدم ومستويات الانسولين ومستويات الطاقة لديك وقدرتك على التفكير. وهل ستشعر بالجوع

– الصيام المتقطع 5:2:

يتميز الصوم المتقطع 5:2 بالاكل بشكل طبيعي لمدة خمسة ايام في الاسبوع وخفض السعرات الحرارية بشكل كبير لمدة يومين متتاليين او متباعدين. وتقيد النساء نفسها بـ 500 سعرة حرارية والرجال بـ 600 سعرة حرارية في ايام الصيام.

وبعض الناس يفضلون نهج 5:2 لكن دراسة نشرت في 2018 وجدت انه في حين ان هذا الاصدار كان فعالا في فقدان الوزن الا انه لم يكن اكثر فاعلية من نهج تقييد السعرات الحرارية المستمر الذي يحاول فيه الناس تقليل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها كل يوم.

– وجبة واحدة في اليوم: اقرا المزيد وجبة فطور محددة تساعد على منع الموت المبكر وتعزز فقدان الوزن!

نظام OMAD (وجبة واحدة في اليوم) هو المكان الذي تقصر فيه فترة تناول الطعام على ساعة واحدة فقط كل يوم والصيام لمدة 23 ساعة المتبقية. وهذا نوع متطرف من الصيام المتقطع ويمكن ان يكون استراتيجية فعالة لفقدان الوزن لبعض الناس.

ويمكن ان يساعد ايضا في تقليل بعض عوامل الخطر لامراض القلب والاوعية الدموية. ومع ذلك يجب ان تكون قادرا على الاستمرار لمدة 23 ساعة كاملة بين الوجبات ومقاومة اغراء الافراط في تناول الطعام خلال فترة الاكل لان الجوع الشديد هو احد ال ثار الجانبية الشائعة لهذه الطريقة.

من يمكنه اتباع الصيام المتقطع

في حين ان الصيام المتقطع من بشكل عام لمعظم البالغين الاصحاء الا انه غير مخصص للجميع.

وتقول الين: الاشخاص المصابون بمرض السكري او الحوامل او المرضعات او الرياضيون او الاطفال لا يجب ان يتبعوا الصيام بشكل متقطع. كما يجب على الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الاكل ايضا تجنب الصيام المتقطع والنظام الغذائي المقيد بشكل عام.

وبالنسبة للبالغين الاصحاء العاديين تقدم الين النصيحة التالية: اذا كنت ترغب في تجربته فاختر الساعات التي تريد ان تاكل خلالها والتي تريد الصيام فيها. وحدد اختيارات صحية خلال تلك الاوقات وانظر ما اذا كان يناسبك

وفي الواقع قد يكون ما تاكله اثناء الصيام المتقطع هو ما يساعد في منع لام الجوع.

المصدر: انسايدر