أولى علامات مرض السكري

كشفت الدكتورة ناديجدا مكسيموفا اخصائية امراض الغدد الصماء كيفية تحديد احتمال الاصابة بمرض السكري في مرحلة مبكرة.

وتشير الاخصائية الى ان الاطباء يستخدمون مفهوم مقدمات السكري التي يكون فيها مستوى سكر الغلوكوز في الدم اعلى من المعدل الطبيعي قليلا ولكن لا يمكن اعتباره حالة مرضية. اقرا المزيد اكتشاف علاقة مباشرة بين ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم

وتقول كل شخص من بين 13 شخصا يعاني من حالة مقدمات السكري ويعاني سدس الاطفال الذين يولدون من امهات كن خلال فترة الحمل يعانين من ارتفاع مستوى السكر من هذه الحالة ايضا. وان 84% من هذه الحالات تطورت الى مرض السكري.

وتضيف الخبيرة تشخيص حالة مقدمات السكري هو انذار صادر من الجسم. ووفقا لها ارتفاع مستوى سكر الغلوكوز في الدم لا يعني بالضرورة الاصابة بمرض السكري. ولكن لتجنب ذلك يجب تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي كذلك.

وتشير الى ان زيادة الوزن ونمط الحياة الخامل هي عوامل الخطر الرئيسية. ويساعد مؤشر كتلة الجسم على تحديد اللياقة البدنية للشخص. هذا المؤشر هو نتيجة حاصل قسمة الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالامتار. وهناك عوامل اخرى: مستوى الكوليسترول في الدم وضغط الدم الثابت (140 90 ملم. عمود زئبق). لذلك فان التحكم بمؤشر مستوى الضغط والسكر والدهون الثلاثية مع النشاط البدني المعتدل في معظم الحالات يمكن ان يمنع التقرب من حدود مقدمات السكري وبالطبع الاصابة بمرض السكري نفسه. بحسب الخبيرة.

المصدر: نوفوستي