أي نوع من التدخين هو الأكثر خطرا عند الإصابة بفيروس كورونا؟

يحذر الخبراء المدخنين من انه حتى النفخات العرضية تضر بالجهاز التنفسي ما قد يؤدي الى تفاقم الاعراض المرتبطة بـ COVID-19.

اقرا المزيد علماء يحذرون من علاقة خطرة بين السجائر الالكترونية والتقاط عدوى كورونا

ويقول المعهد الوطني لتعاطي المخدرات في اعلان حديث: نظرا لانه يهاجم الرئتين فان فيروس كورونا الذي يسبب COVID-19 قد يمثل تهديدا خطيرا بشكل خاص لاولئك الذين يدخنون التبغ او الماريغوانا او الذين يتعاطون المخدرات.

ويمكن ان تؤدي هذه النصيحة الى غضب اكثر من 43 مليون امريكي يبلغون من العمر 12 عاما او اكثر ممن ابلغوا عن تعاطيهم القنب وفقا لمسح وطني اجري عام 2018 حول علاقة استهلاك المخدرات بالصحة.

وكشف تقرير نشر في ال ونة الاخيرة ان تدخين الماريغوانا قد يكون في ارتفاع حيث شهد تجار هذه الاعشاب غير القانونية في مدينة نيويورك ارتفاعا حادا في المبيعات بنسبة 50% خلال ازمة كورونا العالمية.

وقال عالم امراض الرئة الدكتور البرت ريزو رئيس الاطباء في جمعية American Lung Association: ما يحدث لمجاريك الهوائية عند تدخين الحشيش هو انه يسبب درجة معينة من الالتهاب تشبه الى حد كبير التهاب الشعب الهوائية والذي يشبه الى حد كبير نوع الالتهاب الذي يمكن ان يسببه تدخين السجائر. اقرا المزيد نصائح في مجابهة كورونا لمن يعانون من ظروف صحية كامنة

واضاف ريزو: ال ن لديك بعض التهاب مجرى الهواء وتصاب بالعدوى فوقها لذا فان فرصتك في الحصول على المزيد من المضاعفات موجودة.

ويشير الى ان الاصابة بالفيروس قد تضيف فقط الوقود الى اللهب .. انت بالفعل تجعل جسمك يقاوم الجزيئات الاجنبية قبل ان يضطر حتى لمحاربة العدوى.

ويضيف الدكتور ميتشل غلاس اخصائي امراض الرئة والمتحدث باسم جمعية American Lung Association ان الحشيش الذي غالبا ما يسبب السعال الجاف يمكن ان يعقد عملية تشخيص COVID-19.

ويمكن ان يسبب تدخين الحشيش اليومي او المزمن ما يشبه الى حد كبير التهاب الشعب الهوائية المزمن وهو بالطبع احد المصطلحات التي نستخدمها لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

واولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن او اي امراض تنفسية اخرى بما في ذلك امراض الرئة او الربو معرضون بشدة لخطر الاصابة بمضاعفات شديدة بسبب فيروس كورونا ما قد يؤدي الى الحاجة الى التنفس الصناعي.

وبينما يبدو تدخين الماريغوانا غير ضار مقارنة بالسجائر الا ان غلاس يشير الى بعض الخصائص الفريدة لهذه لاعشاب التي تختلف عن التبغ. اقرا المزيد علماء يحذرون من علاقة خطرة بين السجائر الالكترونية والتقاط عدوى كورونا

ويقول غلاس: تحترق الماريغوانا عند درجة حرارة اقل بكثير من درجة حرارة السجائر المصنعة تجاريا. ويشرح قائلا: بسبب ذلك يستنشق الشخص كمية معينة من المواد النباتية غير المحترقة والتي يمكن ان تهيج الرئتين بطريقة مشابهة لمسببات الحساسية الشائعة مثل الرجيد وحبوب البتولا وبقوليات البلوط.

وبالتالي يوجد هؤلاء المرضى الذين سيكونون اكثر عرضة للاصابة بتشنج قصبي او سعال لان لديهم مجرى هواء اكثر حساسية.

واذا كنت تدخن القنب لتخفيف التوتر اثناء جائحة فيروس كورونا فانه قد حان الوقت لاعادة التفكير بالامر حيث يمكن ان يؤدي تدخين الماريغوانا حتى غير المنتظم الى زيادة خطر الاصابة بمضاعفات اكثر خطورة من Covid-19 المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

المصدر: نيويورك بوست