إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعجل بإنتاج لقاح “كوفيد-19” قبل انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب

صرح مفوض ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) انه على استعداد لتعجيل انتاج لقاح كوفيد-19 في اسرع وقت ممكن وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز نقلا عنه في مقابلة نشرت يوم الاحد.

وقال الدكتور ستيفن هان مفوض ادارة الغذاء والدواء الامريكية ان ادارته مستعدة للترخيص للقاح قبل اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية طالما ان المسؤولين مقتنعون بان الفوائد تفوق المخاطر حسبما ذكرت الصحيفة.

واصر هان على ان هذه الخطوة لن تكون بسبب ضغوط من ادارة ترامب لانتاج لقاح سريع وقال ان تصريح الطوارئ قد يكون مناسبا قبل اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية اذا كانت الفوائد تفوق المخاطر.

وتاتي هذه الانباء بعد اسبوع من منح ادارة الغذاء والدواء الامريكية تصريحا طارئا لاستخدام بلازما النقاهة في علاج مرضى كوفيد-19 في المستشفيات على الرغم من مخاوف بعض مسؤولي الصحة من ان البيانات من التجارب السريرية اضعف من ان تدعم التطبيق الواسع لهذا العلاج حتى ال ن. اقرا المزيد كل ما نعرفه حتى ال ن عن الاصابة بـكوفيد-19 مجددا بعد التعافي

ويعقب هذا اتهام الرئيس ترامب لادارة الغذاء والدواء دون اي دليل بمحاولة ايذائه سياسيا من خلال التباطؤ في الموافقة على لقاحات وعلاجات فيروس كورونا الجديد.

واتهم ترامب يوم السبت الماضي اعضاء ما يسمى بـالدولة العميقة في ادارة الغذاء والدواء بالعمل على ابطاء اختبارات لقاحات كوفيد-19 وتاخيرها الى ما بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية المقررة في 3 نوفمبر المقبل.

وبعد ذلك بيوم منحت ادارة الغذاء والدواء تصريح استخدام طارئ لعلاج فيروس كورونا الذي يستخدم بلازما الدم من المرضى المتعافين.

وقال هان لـ فاينانشيال تايمز: ان ترخيصنا للاستخدام في حالات الطوارئ ليس هو نفسه الموافقة الكاملة مضيفا ان قراراته لم ت تخذ بسبب الضغط السياسي.

وتابع: هذا قرار يتعلق بالعلوم والطب والبيانات. لن يكون هذا قرارا سياسيا.

وواصل قائلا ان الطريقة الاكثر امان ا لاتاحة اللقاح للاستخدام قبل نهاية تجارب المرحلة الثالثة والتي تشمل لاف المرضى ويمكن ان تستغرق سنوات ستكون من خلال اصدار تصريح طارئ لاستخدامه من قبل مجموعات معينة بدلا من الموافقة الشاملة.

المصدر: رويترز