إعلان خلو إفريقيا من فيروس شلل الأطفال البري!

كشفت تقارير اخبارية عن اعلان افريقيا خالية تماما من فيروس شلل الاطفال البري بعد عقود من حملات التطعيم.

واصدرت هيئة مستقلة تسمى لجنة الشهادات الاقليمية لافريقيا (ARCC) لاستئصال شلل الاطفال اعلانها يوم 25 اغسطس خلال مؤتمر عبر الفيديو لمنظمة الصحة العالمية (WHO) حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبعد اربع سنوات من خر حالة اصابة بشلل الاطفال البري في نيجيريا اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم ان اقليمها الافريقي الذي يضم جميع دول القارة باستثناء سبع دول خال رسميا من فيروس شلل الاطفال البري. (الدول الافريقية السبع الاخرى – المغرب وتونس وليبيا ومصر والسودان والصومال وجيبوتي – مدرجة في اقليم شرق المتوسط التابع للمنظمة).

وذكرت لايف ساينس سابقا ان المرض المعروف باسم شلل الاطفال ناتج عن ثلاث سلالات مختلفة من فيروس شلل الاطفال والتي تهاجم احيانا الخلايا العصبية في النخاع الشوكي وتسبب شللا جزئيا او كليا.

ويمكن للناس ان يصابوا بفيروس شلل الاطفال من خلال التعرض لبراز شخص مصاب او من خلال الطعام والماء الملوثين والاشياء التي تلامس الفم وفقا لمراكز السيطرة على الامراض الامريكية. ويمكن ان ينتشر الفيروس عندما يعطس الشخص المصاب او يسعل. وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد لشلل الاطفال الا ان الدورة الكاملة من لقاحات شلل الاطفال فعالة بنسبة تزيد عن 99 في الوقاية من العدوى. اقرا المزيد كيف تدمر العدوى المرضية منظومة المناعة

ومن اجل القضاء على فيروس شلل الاطفال البري في نيجيريا نسق تحالف من الحكومات الوطنية والقادة المحليين حملة لتلقيح الاطفال في ولاية بورنو الواقعة في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

وقال الدكتور ماتشيديسو مويتي المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لافريقيا في مؤتمر صحفي انه بالاضافة الى اعطاء اللقاحات قام التحالف بتحسين انظمة المراقبة لرصد تفشي شلل الاطفال وعمل مع الناجين لزيادة الوعي بالحملة وفقا لـ الغارديان.

وقال ميسباهو لاوان ديدي رئيس الرابطة النيجيرية للناجين من شلل الاطفال لـبي بي سي نيوز ان تضمين الناجين من شلل الاطفال في فرق الاستئصال اثبت انه ضروري لكسب ثقة المجتمعات المحلية.

واضاف: رفض الكثيرون لقاح شلل الاطفال لكنهم يرون كم نكافح للوصول اليهم ونتحرك احيانا لمسافات طويلة للتحدث معهم. نسالهم: الا تعتقد انه من المهم بالنسبة لك حماية طفلك حتى لا يكون مثلنا .

وال ن وبفضل هذه الجهود المكثفة تم اعلان افريقيا خالية من فيروس شلل الاطفال البري – لكن العمل لم ينته بعد. وتحتوي لقاحات شلل الاطفال الفموية بما في ذلك تلك المستخدمة في افريقيا على فيروس شلل الاطفال الضعيف الذي يمكن ان يتحول احيانا الى شكل يتصرف مثل الفيروس البري ويمكن ان يصيب الافراد غير الملقحين وفقا لمركز السيطرة على الامراض. وفي المناطق ذات التغطية المنخفضة للقاح يمكن ان يحدث تفشي فيروس شلل الاطفال المشتق من اللقاح حتى بعد القضاء على السلالات البرية من الفيروس.

وافادت وكالة رويترز بان نيجيريا و15 دولة افريقية اخرى تشهد حاليا حالات تفش صغيرة لفيروس شلل الاطفال المشتق من اللقاح وفي المجموع ا بلغ عن 177 حالة من فيروس شلل الاطفال المشتق من اللقاح في افريقيا هذا العام وفقا لـ BBC News.

وقال مويتي: مع القضاء على فيروس شلل الاطفال البري في افريقيا يجب ان نظل يقظين ونحافظ على معدلات التطعيم لتجنب عودة ظهور فيروس شلل الاطفال البري والتصدي للتهديد المستمر لشلل الاطفال المشتق من اللقاح وفقا لصحيفة الغارديان.

واضاف مايكل غالواي خبير شلل الاطفال في مؤسسة بيل وميليندا غيتس لرويترز قائلا ان فيروس شلل الاطفال البري قد يعاود الظهور في افريقيا فالفيروس ما يزال ينتشر في افغانستان وباكستان.

المصدر: لايف ساينس