ابتكار اختبار للكشف عن السرطان قبل 4 سنوات من بدايته

ابتكر علماء من الولايات المتحدة والصين طريقة تسمح من خلال تحليل الدم باكتشاف خمسة انواع من السرطان قبل 4 سنوات من ظهور اولى علامات الاصابة به.

وتفيد مجلة Nature Communications بان هذا الاختبار الذي اطلق عليه اسم PanSeer فعال في كشف المراحل الاولى لسرطان المعدة والمريء والرئة والكبد وسرطان القولون والمستقيم. اقرا المزيد لماذا تزداد الاصابة بالسرطان واين نجد العلاج

وقد تم تجميع عينات الدم في اطار دراسة اجرتها جامعة فودان الصينية خلال اعوام 2007-2017 شملت اكثر من 120 الف شخص كان كل منهم خلال عشر سنوات يخضع لتحليل الدم وفحوص طبية دورية. وقد بلغ عدد العينات التي جمعها الاطباء اكثر من 1.6 مليون عينة محفوظة حاليا في الجامعة.

ويكمن جوهر هذه الدراسة في انه كان بامكان الباحثين استخدام عينات الدم الماخوذة من المصابين بالسرطان قبل فترة طويلة من تشخيص اصابتهم بالمرض بالطرق التقليدية. ودراسة دم الاصحاء والمرضى من نفس المجموعة حيث حللوا 605 عينات دم لاشخاص اصحاء شخصت اصابة 191 منهم بالسرطان لاحقا و223 عينة دم من المصابين بالسرطان وكذلك 200 عينة للاورام الاولية والانسجة السليمة. اقرا المزيد تجارب بريطانية تظهر امكانية علاج سرطانات قاتلة خلال اسبوع!

وقد سمحت هذه التحليلات للباحثين بتحديد مؤشرات تطور السرطان المبكر وعلى ضوئها ابتكار اختبار ساعد على تشخيص السرطان بنسبة 91% من الحالات لدى اشخاص لم تظهر عندهم اي اعراض للمرض عند اخذ العينات ولم تشخص اصابتهم بالسرطان الا بعد مضي 1-4 سنوات. كما ان هذا الاختبار نجح بنسبة 95% في تحديد عدم وجود مؤشرات السرطان.

ويشير الباحثون الى ان اختبار PanSeer فعال بالذات في تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة عندما لا يمكن تشخيصه بالطرق المستخدمة حاليا. وكما هو معروف يزيد تشخيص السرطان مبكرا من فرص الشفاء منه.

ويقول البروفيسور كون شانغ من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو الهدف النهائي هو استخدام هذا الاختبار في تحليل الدم الدوري خلال الفحوص السنوية. واما الهدف نيا فهو فحص الاشخاص الاكثر ميلا للاصابة بالسرطان على اساس وراثي والعمر وعوامل اخرى.

ويؤكد الباحثون ان هذا الاختبار لا يتنبا بمن قد يصاب بالسرطان. بل يكشف الاشخاص المصابين بالمرض ولكن اعراضه لا تكشفها الطرق المستخدمة حاليا.
ويامل المبتكرون ان يستخدم ابتكارهم هذا على نطاق واسع للكشف عن خمسة انواع من السرطان الاكثر انتشارا.

المصدر: نوفوستي