ابتكار مستحضر يقتل خلايا سرطان الثدي

ابتكر علماء اركنساس الامريكية مستحضرا نانويا يؤثر بصورة مباشرة في خلايا سرطان الثدي العدوانية ويقتلها بفعالية من دون ظهور اي ثار سامة.

وتفيد مجلة Advanced Therapeutics بان علماء الجامعة برئاسة حسان بيزوي الاستاذ المساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بالجامعة يؤكدون على فعالية المستحضر ضد اكثر انواع سرطان الثدي عدوانية بما فيها سرطان الثدي السلبي الثلاثي.
ويشير الباحثون الى ان هذا المستحضر لا يحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون وعامل نمو البشرة من النوع الثاني. وهذا يعني انه يصلح في علاج هذا النوع من السرطان الذي لا يمكن علاجه باستخدام العلاج المستهدف للمستقبل. وغالب ا ما يكون العلاج الكيميائي عاجز ا ايضا. لان هذا النوع من السرطان ينتشر بسرعة في جميع انحاء الجسم. لذلك غالب ا ما يتم علاجه جراحي ا. اقرا المزيد العلماء يحددون البروتين الغامض المسؤول عن سرطان الثدي العدواني

ويخصص المستحضر الجديد لتوصيل الدواء خلال عملية العلاج الديناميكي الضوئي التي وفقا للباحثين هي اكثر امنا وبديلة للعلاج الكيميائي والتدخل الجراحي. تعتمد هذه الطريقة على استخدام مواد حساسة للضوء حيث عند تعرضها للضوء تنتج اكسجين نشط يقتل خلايا السرطان دون ان يصيب الخلايا السليمة باذى. لذلك فان ال ثار الجانبية لهذه الطريقة اقل بكثير من العلاج الكيميائي.

ويشير الباحثون الى ان هذه الطريقة ستحل محل العلاج الكيميائي الذي تخضع له 80% من النساء المصابات بهذا النوع من سرطان الثدي الذي تستخدم في علاجه ادوية شديدة السمية مثل انثراسكلين ودوكسوروبيسين التي لها تاثير سلبي في القلب و ثار جانبية جدية عديدة.

المصدر: نوفوستي