ابقَ آمناً مع تفشي الوباء.. نصائح بسيطة لمرضى السكري

يواجه العالم اجمع فيروس كورونا بقلق بالغ الا ان لاصحاب الامراض المزمنة شانا خر كمرضى السكري فعليهم اتباع نصائح معينة للعبور من الازمة بسلام.

في التفاصيل قدم موقع WebMd عددا من النصائح المهمة الواجب اتباعها ليحمي مريض السكري نفسه من اي عواقب وخيمة في الوقت الراهن.

وياتي على راس النصائح التنسيق مع الطبيب المعالج او المركز الطبي الذي يتعامل معه ومعرفة هل يتم تقديم خدمات المتابعة لمرضى السكري عبر الهاتف او عن بعد عبر الانترنت والتطبيقات وكيفية التصرف عند اي طارئ وان يحرص مريض السكري على الحصول على معلومات مباشرة حول كيفية السيطرة على نسبة السكر في الدم للحفاظ على الجهاز المناعي في افضل حالاته اضافة الى تلك الخطوات البسيطة والمهمة:

عناية مستمرة

راقب مستويات السكر في الدم عن كثب اكثر من المعتاد خصوصا اثناء الاجهاد فمن المنطقي مراقبة نسبة السكر في الدم في كثير من الاحيان.

رصيد من الادوية

احتفظ بعبوات من الادوية تكفي لمدة اسبوع اضافي تحسبا لاي ظروف لا تسمح لك بالخروج واذا كنت لا تستطيع الخروج اطلب خدمة التوصيل او بمساعدة احد افراد الاسرة او الجيران.

مخزون معلبات

احتفظ بمخزون مناسب من الفواكه والخضراوات المعلبة والمجمدة في متناول اليد ويراعى الشطف بالماء جيدا قبل الاستخدام نظرا لانها ربما تحتوي على الملح او السكر الزائد.

الكربوهيدرات

احصل على كربوهيدرات بسيطة مثل العسل والمربى والهلام والحلوى او المصاصات التي تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم مرتفعة اذا كنت معرضا لخطر الاصابة بانخفاض نسبة السكر او سوء التغذية.

التواصل الاجتماعي

ابق على اتصال بالاقارب والاصدقاء عبر الهاتف والتطبيقات المختلفة بما يحافظ على معنويات مرتفعة.

تحديث المعلومات

ابق على اطلاع مستمر على التطورات حيث تتغير المعلومات بسرعة. وتوخي التحقق من دقة المعلومات من خلال اختيار مصادر موثوقة مثل الهيئات الصحية في بلدك او منظمة الصحة العالمية.

عليك بالرياضة

ينبغي الالتزام بممارسة تمرينات رياضية يوميا. من اجل الحفاظ على مستويات سكر الدم وتقليل الاجهاد قم باعداد زاوية في منزلك تمارس فيها تمرينات رياضية كبديل لصالات الالعاب الرياضية التي لا يمكن الذهاب اليها حاليا او لكي تبدا في ممارسة تمرينات رياضية بسيطة اذا لم تكن معتادا على هذا النشاط في الماضي.

نم جيدا

احرص على الحصول عل قسط وافر من النوم. يمكن تحقيق الغاية المهمة من خلال ممارسة التامل وتجنب التوتر والتحلي بالتفاؤل. وينصح بتجنب تصفح الانترنت ومتابعة الاخبار اعتبارا من وقت معين في المساء.

العربية