اتهام “النياندرتال” بالوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي

توصلت احدى الدراسات الى ان الجينات التي تتسبب بتطور الاصابة بـكوفيد 19 بشكل حاد موروثة عن انسان النياندرتال المنقرض نتيجة التزاوج بين الفصيلتين.

ونشر مدير معهد ماكس بلانك للانثروبولوجيا التطورية في المانيا والخبير هوغو زيبرغ من معهد كارولينسكا في السويد مقالة في موقع متختصص تحت عنوان: العامل الجيني الخطر الرئيس لحالات (كوفيد ndash; 19) الحادة موروث عن النياندرتال.

ويؤكد المؤلفان اللذان يتمتعان بدراية كبيرة في مجال فك رموز وتحليل جينومات السلالات البشرية المختلفة المنقرضة مثل انسان نياندرتال ودينيسوفا واسلافنا المباشرين كرومانيون انهم يعبرون فقط عن افتراضاتهم. اي انهم طرحوا فرضيات ولكنهم يبررونها بشكل مقنع وهي قابلة للتصديق.View this post on Instagram

اختبار يوضح مدى قرابتك بـ#34;شبح#34; النياندرتال! —————– #الانسان #النياندرتال #الجينات #الحمض النووي

A post shared by RT Arabic ( rtarabic ru) on Apr 16, 2020 at 1:01pm PDT

والجينات المسؤولة عن تطور المضاعفات وفقا للخبيرين معباة بشكل مكثف للغاية في نوع واحد من هابلوتابايب وهو نص وراثي يوجد فيه اقل قليلا من 50 كيلوبايت وهو بالكامل ينتقل بالوراثة.

والامر الاساس في هذا الاكتشاف الجديد ان النص يتطابق تماما مع نمط هابلوتابايب معروف عثر عليه العالمان في جينوم العديد من افراد النياندرتال وهم ستة على الاقل وجدت بقاياهم في كرواتيا وفي منطقة التاي جنوب سيبيريا بروسيا.

بالمقابل لم يرصد حتى ال ن هذا الامر في جينوم فصيلة دينيسوفا الانسانية ما دفع علماء متخصصين في علم وراثة السلالات البدائية الى استنتاج مفاده ان الجينات التي تجعل من عدوى كوفيد ndash; 19 شديدة للغاية ورثها البشر المعاصرون عن انسان النياندرتال المنقرض.

المصدر: kp.ru