احذر.. خمس إشارات تدل على أنك تكثر من تناول الدهون!

لا شك ان تناول الدهون من الامور المهمة لجسم الانسان اذ تساعد في تزويد الجسم بالطاقة الضروية خلال اليوم وتحمي الاعضاء الداخلية وتمدها بالاشياء الاخرى الضرورية لصحة ونشاط الانسان.

ويؤكد خبراء الصحة على ضرورة تناول مقدار معين من الدهون يتناسب مع قدرة وعمر كل شخص الا ان شريحة واسعة من الناس ت بالغ في تناول الدهون ما قد يتسبب في ضرر كبير للجسم ويحول دون عمل بعض وظائفه بشكل سليم.

ورغم مبالغة بعض الناس في اكل الدهون ودون معرفتهم بذلك الا ان الجسم قادر على اعطاء اشارات تحذر الشخص من انه يتناول الدهون بشكل اكبر بكثير مما هو مطلوب. وتشير تقارير صحفية المانية الى ان هناك عدة اشارات في هذا الصدد ويجب التعامل معه بجدية وقبل فوات الاوان.

زيادة الوزن

تفيد مجلة فرويندينن ان غراما واحدا من الدهون يحتوي على تسع سعرات حرارية وهو ما يعني ضعف السعرات الحرارية الموجدة في الغرام الواحد من البروتين والكربوهيدرات. وفي حال لم يحرق الشخص عبر ممارسة الرياضة والمشي السعرات الحرارية المرتفعة الناتجة عن تناول الدهون فانه سيعاني من مشكلة زيادة الوزن.

وحسب الجمعية الالمانية للتغذية ينصح بتناول ما بين 60 الى 80 غراما من الدهون في اليوم. وتوضح الجمعية في موقعها الخاص على الانترنيت ان التقليل من الدهون له تاثير جيد للغاية على التمثيل الغذائي للدهون كما انه يساعد في التخفيض من تركيز الكوليسترول في الدم.

تعرق مفرط

الاكل بشكل غير صحي وتناول الكثير من الدهون من المرجح ان يؤدي الى الاصابة بالتعرق المفرط لان مثلا تناول الكثير من الدهون الحيوانية يزيد من ضغط الدم ما يؤدي بدوره الى التعرق المفرط وفق مجلة فرويندينن.

وللتخلص من مشكلة التعرق المفرط ينصح موقع فراون بتغيير الملابس باستمرار الاستحمام يوميا ممارسة الرياضة تجنب العطور القوية بالاضافة الى تجنب بعض التوابل الحارة.

رائحة نفس كريهة

اوضحت مجلة فرويندينن انه في حال ما اذا كانت الدهون هي المصدر الاساسي للطاقة في الجسم فان الجسم ينتج ما يعرف بـالكيتون مما يتسبب في تكون رائحة تخرج مع التنفس. واضافت ان هذا النوع من رائحة الفم الكريهة لا يجب الخوف منه كثيرا اذ يمكن ان يتغير الوضع عند الاعتماد على نظام غذائي متوازن.

يشار الى ان دراسة سابقة توصلت الى ان الزنجبيل يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة لانه يحتوي على مكون يحفز لعاب الفم ويقضي على الرائحة الكريهة وفق ما ذكر موقع هايل براكسيس الالماني.

مشاكل في الهضم وشعور بالضيق

ايضا تسبب الماكولات الغنية بالمواد الدهنية عدة مشاكل في الهضم حيث تجد الامعاء صعوبة كبيرة في هضم هذا النوع من الماكولات مما يؤدي الى لام في المعدة غازات واسهال حسب نفس المجلة الالمانية.

كما ان خطورة الدهون المرتفعة تمتد ايضا الى الدماغ حيث تؤثر على قدرته ويشعر الشخص كذلك بالتعب وفقدان الرغبة وعدم التركيز.

DW