اختبارات مقلقة تثير تساؤلات حول فعالية “قاعدة المترين” لمنع انتشار كورونا

كشفت اختبارات مثيرة للقلق ان قاعدة تحقيق التباعد الاجتماعي على مسافة مترين لا تكفي لوقف انتشار كوفيد-19.

واكتشف باحثون ان هذه الارشادات قد تكون غير كافية لان السعال المعتدل الذي يحدث وسط سرعات الرياح المنخفضة يمكن ان يدفع قطرات من الفيروس القاتل على مسافة 18 قدما (5.4 متر).

وياتي هذا في الوقت الذي تدرس فيه الحكومة البريطانية ما اذا كان ينبغي الغاء قاعدة المترين للسماح باعادة فتح المزيد من المدارس والشركات.

وابتكر الباحثان تالب دبوك وديميتريس دريكاكيس محاكاة لاكتساب فهم اعمق لكيفية انتقال الجسيمات عبر الهواء عندما يسعل الناس. ووجدا انه حتى مع وجود نسيم خفيف بسرعة 4 كم/ساعة فان اللعاب ينتقل 18 قدما في 5 ثوان.

وقال دريكاكيس في ورقة بحثية ن شرت في فيزياء السوائل (Physics of Fluids) من AIP Publishing: ستؤثر سحابة القطيرات على البالغين والاطفال من ارتفاعات مختلفة. يمكن ان يكون البالغين والاطفال الاقصر عرضة لخطر اعلى اذا كانوا موجودين في مسار قطرات اللعاب المتنقلة.

In a paper published in Physics of Fluids, Talib Dbouk and Dimitris Drikakis discovered that with even a slight breeze of 4 kph, saliva travels 18 feet in 5 seconds. Read more: https://t.co/aoZwoBlSa0mdash; AIP Publishing ( AIP Publishing) May 19, 2020

اقرا المزيد الكشف عن فيروس كورونا قد يصبح متاحا قريبا عن طريق العطس على الهاتف!

ويعد اللعاب سائل معقد ينتشر في الجزء الاكبر من الهواء المحيط الذي يطلقه السعال.

وتؤثر العديد من العوامل على كيفية انتقال قطرات اللعاب بما في ذلك حجم القطرات وعددها وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض والهواء المحيط اثناء تشتيتها وتبخرها وكيفية انتقال الحرارة والكتلة ورطوبة ودرجة حرارة الهواء المحيط.

ولدراسة كيفية تحرك اللعاب في الهواء انشا دبوك و دريكاكيس محاكاة ديناميكيات السوائل الحسابية التي تفحص حالة كل قطرة لعاب تتحرك عبر الهواء امام شخص يسعل.

وشملت المحاكاة ثار الرطوبة وقوة التشتت وتفاعلات جزيئات اللعاب والهواء وكيف تتغير القطرات من السائل الى البخار وتتبخر. وكان المجال الحسابي في المحاكاة عبارة عن شبكة تمثل الفراغ امام شخص يسعل.

وتضمن التحليل تشغيل معادلات تفاضلية جزئية على 1008 قطرات لعاب وحل ما يقرب من 3.7 مليون معادلة في المجموع.

وقال دبوك: كل عينة تحمل معلومات عن متغيرات مثل الضغط وسرعة السوائل ودرجة الحرارة وكتلة القطيرات ووضع القطرات وما الى ذلك. ان الغرض من النمذجة والمحاكاة الرياضية هو مراعاة جميع ليات الاقتران او التفاعل الحقيقية التي قد تحدث بين تدفق السوائل الرئيسي وقطرات اللعاب وبين قطرات اللعاب نفسها. اقرا المزيد دراسة بريطانية تكشف عن ثار واعراض تتبع الاصابة بعدوى فيروس كورونا

وهناك حاجة الى مزيد من الدراسات لتحديد تاثير درجة حرارة سطح الارض على سلوك اللعاب في الهواء وفحص البيئات الداخلية حيث يؤثر تكييف الهواء بشكل كبير على حركة الجسيمات عبر الهواء.

وقال دريكاكيس: ان هذا العمل حيوي لانه يتعلق بارشادات مسافة الصحة والسلامة ويدعم فهم انتشار الامراض المنقولة جوا وانتقالها ويساعد على تشكيل تدابير وقائية على اساس النتائج العلمية.

وقال الدكتور سيمون كلارك الاستاذ المساعد في علم الاحياء الدقيقة الخلوي جامعة ريدينغ: هذا تذكير بان قاعدة المترين موصى بها ليس لان البقاء على بعد مترين من جميع الاشخاص ال خرين يوفر لك مجال قوة ضد العدوى ولكن لانها مسافة معقولة للبقاء بعيدا عن الناس وتقليل خطر الاصابة بالعدوى. في حين ان مترين افضل من متر واحد فان 10 امتار او 100 متر افضل على الرغم من ان التاثير الوقائي لا يتناسب مع المسافة.

وعلى الرغم من الدراسة الجديدة يقول العلماء ان التواجد في الهواء الطلق يكون بشكل عام اقل خطورة عندما يتعلق الامر بالاصابة بفيروس كورونا.

وتقول نصيحة منظمة الصحة العالمية (WHO) انه ينبغي على الناس الحفاظ على مسافة متر واحد على الاقل بينك وبين ال خرين.

المصدر: ذي صن