ارتداء القفازات قد يضر أكثر مما ينفع في الحماية من “كوفيد-19”

اصدرت مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في امريكا واوروبا مبادئ توجيهية جديدة تنص على ان استخدام القفازات ليس تكتيكا وقائيا ضروريا عندما يتعلق الامر بـكوفيد-19.

وتقول ارشادات مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) ان القفازات لن تحميك بالضرورة من الاصابة بـكوفيد-19 وقد تؤدي الى انتشار الجراثيم. اقرا المزيد فريق علمي دولي يحدد عقارا جديدا يمكنه انقاذ ارواح الكثيرين من كوفيد-19

واوضحت اليسون بارتليت المديرة الطبية المساعدة لبرنامج مكافحة العدوى للاطفال في جامعة شيكاغو ان القفازات يمكن ان تخدع مرتديها. وقالت ان القفازات ليست بديلا عن النظافة الجيدة لليدين.

واضافت بارتليت: اعتقد ان القفازات الجراحية التي تستخدم لمرة واحدة ليس لها مكان في الحماية من فيروس كورونا. يحصل الناس على شعور زائف بالامان بان ايديهم نظيفة ومحمية عندما لا يكون هذا هو الحال على الاطلاق.

وقالت ان الناس قد يلوثون ايديهم عن طريق الخطا عند نزع القفازات لذلك اذا لم تغسل يديك بعد خلع القفازات فان يديك لن تكون نظيفة حتو لو كانت اليدان نظيفة عند ارتداء القفازات.

وتابعت بارتليت: قد تشعر بالحماية لان بشرتك لا تلمس السطح ولكن بمجرد الانتقال من لمس ذلك السطح الى لمس القناع او الوجه فهذا هو التلوث حتى اذا كنت ترتدي قفازات. ولم تحقق اي شيء من طرق الامان.

وصرحت بارتليت انه وفقا لارشادات مراكز السيطرة على الامراض (CDC) يمكن استخدام القفازات التي يمكن اعادة استخدامها اثناء غسل الصحون او التنظيف العميق لمنزلك ولكن هذا يتعلق بحماية يديك اكثر من منع انتقال العدوى. اقرا المزيد الباحثون يحددون 21 دواء موجودا يمكنها ايقاف فيروس SARS-CoV-2

وتوصي مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها ايضا بارتداء قفازات يمكن التخلص منها اذا كنت تعتني بشخص مريض وهناك خطر متزايد من الاتصال بافرازاته.

واشارت بارتليت الى ان القفازات مطلوبة بشدة في البيئات الطبية حيث يعرف اخصائيو الرعاية الصحية كيفية استخدامها.

واوضحت ان الاستخدام واسع النطاق للقفازات من قبل عامة الناس يمكن ان يستنفد امدادات اولئك الذين هم في امس الحاجة اليها.

واكدت بارتليت ان: كل ما يمكننا القيام به لاعادة توجيه طاقة الناس وقلقهم ورغبتهم في الحفاظ على انفسهم وال خرين منين هي الطرق التي نعرف انها مؤثرة حقا مثل البقاء في المنزل وارتداء قناع عندما تكون في الخارج وغسل يديك والحفاظ على الاسطح كثيرة اللمس نظيفة.

المصدر: medicalxpress