اكتشاف أجسام مضادة جديدة لدى المتعافين من “كوفيد-19”

اكتشف علماء المركز الطبي بجامعة امستردام الهولندية اجساما مضادة جديدة لدى المتعافين من كوفيد-19 اقوى من التي اكتشفت لدى المرضى الذين اصيبوا سابقا بفيروسات كورونا.

وتفيد صحيفة NL Times استنادا الى الاطباء بان الخبراء اكتشفوا بروتينين يمكن ان يساعدا في ابتكار دواء واعد لعلاج كوفيد-19. وتقول الدكتورة ماريت فان غيلس هذه الاجسام المضادة اقوى بمئة مرة من الاجسام المضادة التي اكتشفت سابقا. اقرا المزيد دراسة: حتى المرض الخفيف بـكوفيد-19 قد يمنح المصاب اجساما مضادة

وتضيف بما ان هذه الاجسام المضادة اقوى فهذا يعني اننا نحتاج كمية اقل منها لعلاج المرضى بفعالية بالاضافة الى ان انتاج الدواء المبني على اساسها سيكون اقل كلفة.
وتقول لقد اختبرنا هذه الاجسام المضادة على دم المرضى المصابين بـ كوفيد-19 وعزلنا اقوى الخيارات.

وتضيف الدكتورة ستكون الخطوة التالية اثبات ان هذه الاجسام المضادة منة ويمكن استخدامها. بالطبع هذه الاختبارات ستجرى على الحيوانات المخبرية فاذا كانت نتائجها جيدة ستختبر على البشر في مطلع السنة المقبلة وبعد ذلك فقط سيبدا انتاجها على نطاق واسع.

ويستمر الباحثون في اختبار دماء المرضى الذين تعافوا من كوفيد-19 على امل ايجاد اقوى الاجسام المضادة للمرض وعلى ضوء ذلك ابتكار كوكتيل من الاجسام المضادة بمثابة لقاح مفعوله قصير المدى للوقاية من فيروس كورونا.

المصدر: نوفوستي