اكتشاف تغيرات في تركيبة حليب الثدي لدى النساء المصابات بكورونا


اظهر فريق بحثي من جامعة هويلفا بالتعاون مع مبادرة MilkCORONA ان فيروس SARS-CoV-2 يغير تركيبة حليب الثدي.

وتقارن الدراسة محتوى مركبات هذا الغذاء الطبيعي لدى الامهات المصابات بالعدوى سواء مع ظهور الاعراض او دونها مع البيانات السابقة للوباء. اقرا المزيد علماء امريكيون يخلقون سلالة جديدة فتاكة من فيروس كورونا في المختبر قاتلة بنسبة 80%

واجريت الدراسة لمعرفة كيفية تاثير عدوى كوفيد-19 على تكوين العناصر الكيميائية ذات الوظائف البيولوجية المهمة مثل السيلينيوم او الزنك او النحاس من بين امور اخرى.

واكدت النتائج ان التغييرات في تركيبة حليب الام مرتبطة بالاجسام المضادة للفيروس التي تنتقل الى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.

وتتكون الدراسات الايضية من تحليل التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائن الحي. اي انها تبحث في كيفية تصرف المرك بات المختلفة في سياق العمليات الوظيفية والهيكلية في السوائل الحيوية والاعضاء والانسجة والخلايا.

وبالاضافة الى ذلك فانها تقيم العلاقات بين التغييرات التي قد تحدث مع ظهور عوامل او مواد اخرى يتم دمجها في المراحل المختلفة. وهكذا عندما يعمل الفيروس تتغير التفاعلات الكيميائية في الكائن الحي ضد التهديد.

وفي ما يتعلق بـ SARS-CoV-2 هناك ابحاث استقلابية سابقة تحدد التعديلات التي تحدث في المصل والدم بالاضافة الى التغييرات في العناصر الكيميائية.

وتصف الدراسة ملف التعريف الايضي ومستويات العناصر في عينات حليب الثدي لمرضى كوفيد-19 وتوضح مقارنتها مع ضوابط ما قبل الوباء ان SARS-CoV-2 يؤثر على تركيبة العناصر الغذائية التي تصل الى الطفل والتي ترتبط بدفاعات الجسم ضد المرض. وبالاضافة الى ذلك تحلل الدراسة ايضا تاثير اعراض الفيروس في مراحل مختلفة من الرضاعة الطبيعية والارتباطات بين الاجسام المضادة لـكوفيد-19 والعناصر الكيميائية في حليب الام. اقرا المزيد تحديد شذوذ جيني منع الكثيرين من الاصابة بـكوفيد-19 منذ بداية الوباء الى ال ن

وتؤكد بعض استنتاجات هذه الدراسة التي ن شرت في مجلة Molecular Nutrition amp; Food Research البيانات التي تم الحصول عليها من عينات الدم في دراسات سابقة مثل تلك المتعلقة بانخفاض مستويات السيلينيوم او الكوبالت بسبب المرض.

وبخلاف ذلك بالنسبة للعناصر الاخرى مثل الزنك او النحاس فان التركيزات المكتشفة تتعارض مع النتائج التي تم الحصول عليها في عينات الدم او المصل.

وتقول تامارا غارسيا باريرا احدى المشاركات في الورقة البحثية: في حالة الزنك تكون الكميات عند المصابات بكوفيد-19 اقل في الدم ولكنها اعلى في حليب الام مقارنة بالنساء الصحاح. ومن المحتمل ان يحدث هذا لان تناول كميات اكبر من هذا العنصر مطلوب في مجرى الدم للتعامل مع الفيروس لكن لا تقل مستوياته في افراز الثدي.

وارتبط نقص الزنك بمضاعفات اثناء المرض. وفي بعض الحالات كانت مكملات الزنك فعالة في علاج الحالات الحادة من كوفيد-19. لذلك قد ترجع المستويات العالية من الزنك الموجودة في حليب الثدي الى حقيقة انه مفيد لحديثي الولادة.

الاستجابة الايضية للفيروس

جاءت العينات التي تم تحليلها في هذه الدراسة من اجمالي 54 امراة 20 من النساء السليمات قبل الوباء و18 من النساء المصابات باعراض المرض و16 من النساء اللواتي اصبن ولكن من دون اعراض للمرض. اقرا المزيد عدوى الكوفيد الشديدة يمكن ان تضر بوظائف الدماغ الرئيسية

وتظهر النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في هاتين المجموعتين في ما يتعلق بتكوين العناصر ولكن هناك اختلافات كبيرة في المستقلبات. وبالاضافة الى ذلك لوحظت اختلافات في ما يتعلق بالعينات الضابطة في كلتا الحالتين.

وعلى وجه التحديد العناصر التي اكتشفت بتركيزات منخفضة في حليب الام هي السيلينيوم والنيكل والحديد والنحاس والفاناديوم والالمنيوم بينما الزنك او التيتانيوم او الزرنيخ كانت بتركيزات اعلى.

وفي دراسات سابقة ارتبطت زيادة مستويات النحاس في الدم بالالتهاب الذي يحدث في الشعب الهوائية اثناء المرض.

وارتبط انخفاض السيلينيوم بزيادة معدل الوفيات الناجمة عن كوفيد-19. ومع العلم باهمية هذا العنصر للنمو العصبي للطفل فان معرفة ان المرض يقلل من تركيزه في الحليب قد يشير الى ضرورة اضافة مكملات غذائية الى النظام الغذائي للامهات المصابات بهذا الفيروس لزيادة الكميات التي تنقلها الى المولود الجديد.

ومن ناحية اخرى تربط هذه الدراسة ايضا عناصر معينة بالاجسام المضادة لـكوفيد-19. وعلى الرغم من دراسة امكانية الاصابة في اثناء الرضاعة الطبيعية وانتقال الاجسام المضادة الى الطفل يصر الخبراء ال ن على العلاقة بين بعض العناصر ودفاعات الجسم. وبالتالي اكدوا انه كلما ارتفع مؤشر الجسم المضاد انخفض تركيز السيلينيوم والنيكل والكوبالت في حين ان كميات النحاس اعلى.

وخلصت النتائج الى ان ما مجموعه تسعة مستقلبات بما في ذلك حمض البوليك احد مضادات الاكسدة القوية او الكوليسترول الضروري لتكوين الهرمونات و جد انها منخفضة لدى الامهات المريضات.

كما عثر على 11 من المستقلبات الاخرى بينها حمض الفوسفوريك المسؤول عن تنظيم الاس الهيدروجيني اعلى في النساء المريضات.

المصدر: ميديكال اكسبريس