اكتشاف دلائل على علاقة قوية بين التدخين والنزيف الدماغي المميت


حذرت دراسة جديدة من ان المدخنين معرضون بشكل كبير لخطر الاصابة بنزيف داخل ادمغتهم يسمى النزيف تحت العنكبوتية (SAH).

ويعد النزف تحت العنكبوتية شكلا من اشكال السكتة الدماغية التي يمكن ان تهدد الحياة. ونشرت الدراسة التي تحمل عنوان التدخين يتسبب في الوفاة بنزيف تحت العنكبوتية: دراسة حالة السيطرة على التوائم الفنلندية في مجلة Stroke الصادرة عن الجمعية الامريكية للسكتة الدماغية. اقرا المزيد دراسات: جميع اشكال التدخين قد تزيد من مخاطر كوفيد-19

في دراسة اجريت عام 2010 على ما يقرب من 80.000 توام من الدنمارك وفنلندا والسويد اشارت النتائج الى ان النزف تحت العنكبوتية له علاقة اكبر بعوامل الخطر الخارجية ولا علاقة لها بالتاثير الجيني.

ويشترك التوائم اما في كل جيناتهم او نصفها لذا فهي ذات قيمة للدراسات المصممة لتقييم دور العوامل الوراثية مقابل العوامل البيئية في تطور المرض.

وفي هذه الدراسة سعى الباحثون الى توضيح العوامل المعنية عندما عانى توام واحد فقط من نزيف قاتل في الدماغ وافترضوا ان التدخين اهم عامل خطر بيئي يمكن ان يلعب دورا مهما في ذلك.

واستخدمت هذه الدراسة بيانات الرعاية الصحية من Finnish Twin Cohort وهي قاعدة بيانات وطنية تضم 32 564 فردا بينهم 16282 تواما من نفس الجنس في فنلندا والذين ولدوا قبل عام 1958 وعلى قيد الحياة في عام 1974 وتتبعوا بياناتهم لاكثر من 42 عاما بين 1976 و2018.

و حدد الباحثون 120 حالة وفاة بسبب نزيف تحت العنكبوتية بين التوامين وهو نوع من السكتة الدماغية النزفية التي تحدث تحت الغشاء الذي يغطي الدماغ. وكان متوسط العمر عند الوفاة حوالي 61 عاما. اقرا المزيد كيف يمكن لتدخين المراة الحامل ان يؤذي احفادها في المستقبل

وعثر الباحثون على رابط قوي بين النزيف الدماغي القاتل والتدخين. ومقارنة بغير المدخنين كان خطر حدوث نزيف قاتل في المخ اعلى بثلاث مرات بين المدخنين الشرهين والمعتدلين و2.8 مرة بين المدخنين الخفيفين.

وقال المؤلف المشارك ايلاري راوتالين الحاصل على الدكتوراه في الطب وهو ايضا طالب في السنة السادسة في جامعة هلسنكي في فنلندا في بيان صحفي: تقدم دراستنا ادلة اضافية حول الصلة بين التدخين والنزيف في الدماغ.

وعلى عكس الابحاث السابقة وجدت هذه الدراسة ان ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات النشاط البدني وكون المريض انثى لم تكن عوامل مهمة في خطر حدوث نزيف دماغي قاتل.

ولم يكن لدى الباحثين بيانات عن حالات غير مميتة. ولم يتمكنوا من تقييم تاثير التدخين السابق على نزيف الدماغ لان المدخنين السابقين وغير المدخنين ابدا تم دمجهم في فئة غير المدخنين.

وقالت الدكتورة روز ماري روبرتسون نائب رئيس قسم العلوم والمسؤول الطبي بجمعية القلب الامريكية (AHA) والتي لم تشارك في الدراسة: تساعد هذه الدراسة طويلة الامد على التوائم في تاكيد الصلة بين النزيف تحت العنكبوتية والتدخين.

المصدر: ديلي ساينس