اكتشاف دواء مضاد للالتهاب الرئوي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا

اكتشف العلماء الصينيون ان استخدام الادوية المساعدة التي توصف للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تخفض بدرجة كبيرة خطر تطور الالتهاب الرئوي عند الاصابة بفيروس كورونا.

اقرا المزيد الصحة الروسية تكشف قائمة الادوية الممكنة لعلاج كورونا

ويفيد موقع medRxiv بان البحث عن ادوية تخفف سير مرض COVID-19 والمضاعفات الناتجة عنه والتي اخطرها الالتهاب الرئوي الحاد وهو من اولويات مهام العلماء في الوقت الحاضر. فاضافة الى الادوية الاساسية لعلاج فيروس كورونا يبحث الخبراء عن ادوية مساعدة او اضافية تخفف اعراض المرض او يكون لها تاثير علاجي وتعزز رد فعل مناعة الجسم عادة.

وقد اجرى العلماء الصينيون دراسة لفعالية الادوية المساعدة في علاج الالتهاب الرئوي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا. شملت هذه الدراسة 564 مريضا منهم 12.2% يعانون من التهاب رئوي حاد و7.3 % اصيبوا بالتهاب رئوي حاد وهم في المستشفى كما كان بعضهم يعاني من مرض السكري وارتفاع مستوى ضغط الدم وامراض القلب والاوعية الدموية او امراض مزمنة كانوا يعالجون في 9 مستشفيات صينية من فيروس كورونا خلال الفترة من 17 يناير لغاية 28 فبراير 2020.

وبعد تحليل نتائج استخدام الادوية المساعدة مثل arbidol lopinavir او ritonavir interferon-alpha وادوية المناعة كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين وادوية تخفيض مستوى ضغط الدم لمن يعاني منه واخذا بالاعتبار العمر والجنس والتدخين ونتائج التصوير المقطعي للرئتين اتضح ان الادوية غير النوعية المضادة للفيروسات لم تؤثر كثيرا في تطور الالتهاب الرئوي الحاد. كما لم تؤكد النتائج فعالية دواء كلوروكين على الرغم من ان الاطباء لم يكتشفوا اصابة اي مريض من مجموع 25 مريضا تناولوا هذا الدواء بالتهاب رئوي حاد..

ولكن مقابل هذا خفضت ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم ( ACEI) انزيم يعمل على تحويل الانجيوتنسين 1 الى انجيوتنسين 2 حاصرات مستقبلات الانجيوتنسينII وARB)) خطر تطور الالتهاب الرئوي الحاد حيث اصيب مريض واحد بالتهاب رئوي حاد من مجموع 16 مريضا تناولوا دواء ACEI و16 من مجموع 49 (32.7%) تناولوا الدواء ARB .

واستنتج الباحثون من هذه النتائج ان ادوية ( ACEI) و(ARB) يمكن استخدامها بنجاح في منع تطور الالتهاب الرئوي الحاد عند الاصابة بفيروس كورونا. ويؤكدون في نفس الوقت على ضرورة اجراء دراسات اضافية لتاكيد هذه النتائج او دحضها.

المصدر: نوفوستي