اكتشاف علاقة بين “كوفيد-19” والتهاب الغدة الدرقية

اكتشف علماء الطب ان الاصابة بـ كوفيد -19 يمكن ان تؤدي الى حصول التهاب غير حاد في الغدة الدرقية.

ونشر العلماء في مجلة Journal of Clinical Endocrinology amp; Metabolism وصفا لاول حالة من هذا القبيل جاء فيها لقد ابلغنا عن اول حالة لالتهاب الغدة الدرقية غير الحاد بعد الاصابة ـ SARS-CoV-2. ونحذر الاطباء من مظاهر سريرية اضافية غير مسجلة مرتبطة بـ كوفيد-19. اقرا المزيد طبيب يصف اخطر مضاعفات فيروس كورونا

ويشير الباحثون الى ان التهاب الغدة الدرقية غير الحاد حصل لفتاة عمرها 18 سنة ظهرت لديها اعراض متوسطة لـ كوفيد-19 سعال وزكام اثر اتصالها بوالدها المصاب وبعد مضي اسبوعين تعافت تماما من المرض وهذا ما اكدته النتائج السلبية لاختبارين.

ولكن بعد بضعة ايام ظهرت لديها اعراض اخرى: ارتفاع درجة الحرارة الم في الرقبة وتسارع ضربات القلب وتضخم الغدة الدرقية. وعند اجراء التحاليل المخبرية اللازمة ظهر ان مستوى هرمونات الغدة الدرقية T3 وT4 مرتفع كما ان مؤشرات الالتهابات وعدد الكريات البيضاء كان مرتفعا ايضا. مع ان نتائج التحاليل التي اجريت لها قبل شهر تقريبا كانت طبيعية. لذلك شخص الاطباء اصابتها بالتهاب الغدة الدرقية غير الحاد.

ويشير الباحثون الى انه بسبب العلاقة الزمنية يمكن اعتبار كوفيد-19 مسؤولا عن اصابتها بالتهاب الغدة الدرقية غير الحاد.

وتجدر الاشارة الى انه في عامي 2002-2003 خلال انتشار فيروس SARS-CoV لاحظ الاطباء عند تشريح جثث المتوفين وجود التهابات في الغدة الدرقية عند بعضهم.

المصدر: نوفوستي