اكتشاف مادة فعالة في مكافحة فيروس كورونا

اكتشف علماء من معهد مونتريال للدراسات السريرية في كندا قدرة مادة كيرسيتين الموجودة في المنتجات النباتية على مكافحة فيروس SARS-CoV-2 .

ويذكر ان علماء المعهد بداوا بدراسة خصائص مادة كيرسيتين بعد انتشار وباء الالتهاب الرئوي الشاذ في 26 دولة عام 2003. واكتشفوا انها قادرة على توفير حماية كافية للجسم من مجموعة واسعة من الفيروسات..
وعندما اعلن عن تفشي فيروس كورونا بمدينة ووهان الصينية في نهاية ديسمبر عام 2019 افترض علماء المعهد ان مادة كيرسيتين ستكون فعاله ضده. لذلك بدا علماء من كندا والصين في شهر فبراير 2020 باختبارها سريريا في مكافحة فيروس COVID-19 على اكثر من 1000 مريض. اقرا المزيد خبيرة تنصح باتباع التغذية الصحيحة خلال الحجر الصحي

وقال العلماء اذا كانت نتائج الاختبار ايجابية فسوف نحصل على مادة مضادة لفيروس كورونا المستجد. خاصة وان انتاج مادة كيرسيتين امر سهل جدا ورخيص وبالتالي استخدامها في علاج المرضى لن يكلفهم كثيرا.

ووفقا للمعلومات المتوفرة حاليا تعمل مادة كيرسيتين ضد الامراض الفيروسية بطرق مختلفة. فمثلا يمكنها كبح انتاج السيتوكينات الالتهابية المؤثرة في المضاعفات الخطرة لفيروس COVID-19. ولكن قبل كل شيء تقلل تكاثر الفيروس بارتباطها بالمستقبلات الخلوية لانزيم ACE-2 المحول للانجيوتنسين. حيث عن طريقها يتوغل فيروس كورونا المستجد الى الخلايا.

توجد هذه المادة في البصل والبرتقال والحمضيات الاخرى والتفاح مع القشرة الفلفل الاصفر والاخضر والهليون وفي ثمار الكرز والعنب والملفوف والشاي بنوعيه الاخضر والاسود.

بالاضافة الى ان مادة كيرسيتين مضادة للفيروسات فهي مادة مضادة للاكسدة ويمكن استخدامها في تخفيض ضغط الدم ومستوى الغلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. وكذلك في تخفيض خطر الاصابة بالزهايمر وغيره من الاضطرابات العصبية التنكسية.

المصدر: ميديك فوروم