اكتشاف هام “يجعل” سرطانات الدماغ لدى الأطفال تستجيب بشكل أفضل للعلاج!

يعد سرطان الدماغ عند الاطفال تشخيصا مدمرا للغاية ولكن باحثي جامعة ماكماستر الكندية قالوا انهم وجدوا طريقة لجعل انواع سرطان دماغ الاطفال الاكثر خطورة تستجيب بشكل افضل للعلاجات.

ويعتبر الورم الارومي النخاعي (MB) اكثر اورام الدماغ الخبيثة شيوعا في مرحلة الطفولة وص ن ف مؤخرا الى اربعة انواع فرعية جزيئية: اورام المجموعة 1 ولها نتائج ممتازة ونادرا ما تنتشر او تكون مميتة. ولكن المجموعات 2 و3 و4 ما تزال عدوانية ولها انتشار نقيلي وقاتل لدى 20-30 من المرضى على الرغم من العلاج الكامل.

وتسمى المجموعة 1 من MB ايضا بالنوع الفرعي Wnt لانها تتميز بالتنشيط الواضح لمسار اشارات Wnt الهام في الانسجة والاعضاء المتعددة اثناء التطور الطبيعي.

وحددت الابحاث التي اجريت في مختبر الدكتورة شيلا سينغ ونشرت في مجلة Nature Communications مركبا جزيئيا صغيرا يمكنه تنشيط مسار Wnt في الانواع الفرعية غير Wnt من الورم الارومي النخاعي ما يجعل هذه الاشكال العدوانية من السرطان اكثر استجابة للعلاجات. اقرا المزيد اعضاء الجسم الاكثر عرضة للاصابة بالسرطان

ووجد الفريق ايضا ان مسار Wnt والذي كان ي عتبر تاريخيا معززا للسرطان يعمل كمثبط للسرطان في سياقات معينة.

واجرى برانافان مانورانجان البحث كجزء من رسالة الدكتوراه وحقق في عدة طرق مختلفة لمعرفة ما اذا كان تنشيط Wnt في المجموعة 3 او 4 MB يجعل الورم اقل عدوانية ويقلل من جزء الخلايا الجذعية السرطانية وقدرة التجديد الذاتي ويقلل من قدرة الورم على النمو والانتشار.

ومن خلال اجراء التسلسل الجيني للخلايا الجذعية لورم الدماغ الفردي وجد ان جزءا نادرا من الخلايا في سرطانات المجموعة 2 و3 و4 نش ط Wnt وعند فرز هذه الخلايا فانها تولد اوراما اصغر حجما واكثر اعتدالا بينما تولد الخلايا الخاملة من Wnt الاورام المنتشرة العدوانية.

واختبر الفريق بعد ذلك جزيئا صغيرا حول مسار Wnt لدى الفئران المصابة باورام النوع الفرعي من الورم الارومي النخاعي غير Wnt ما ادى الى انخفاض نمو الورم وتحسين البقاء على قيد الحياة.

وقال مانورانجان وهو ال ن طبيب مقيم في جراحة الاعصاب بجامعة كالغاري: ي ظهر عملنا ان مسار Wnt قد يعمل كمثبط للورم في سياقات معينة. ووجدنا ايضا ان جميع الانواع الفرعية المختلفة لديها جزء صغير من خلايا Wnt النشطة وهذا امر واعد.

واضافت سينغ كبيرة معدي الدراسة انه ع ثر على عقار قيد الاستخدام حاليا لحالات اخرى لتنشيط اشارات Wnt بشكل انتقائي على وجه التحديد. وقالت: في النهاية يمكن ان يقدم تنشيط Wnt استراتيجية علاجية مبتكرة مستهدفة للورم الارومي النخاعي المقاوم للعلاج.

وم و ل البحث من قبل العديد من الوكالات لا سيما المعاهد الكندية للابحاث الصحية وجمعية ابحاث السرطان ومؤسسة اورام الدماغ الكندية.

المصدر: medicalxpress