اكتشاف وسيلة مضادة لعدوى قاتلة


اكتشف علماء جامعة ساوث ويلز الاسترالية وسيلة محتملة مضادة للسلالة القاتلة من الاشريكة القولونية المعوية النزفية Escherichia coli التي تسبب التهابات معوية شديدة.

اقرا المزيد كائنات حية في الجسم تلتهم العقاقير وتوقف فعاليتها!

وتفيد مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences بان الاشريكة القولونية المعوية النزفية EHEC تدخل الجسم مع الطعام وتبدا بافراز سم الشيغا وتضعف وظائف الكلى والجهاز العصبي. ولا ينصح باستخدام المضادات الحيوية في مكافحة العدوى لانها تحفز افراز هذا السم. ولكن الباحثين اكتشفوا مسارا جزيئيا يتحكم في تركيب هذا المركب الضار.
ويتم ترميز هذا السم بواسطة جينوم الفيروسات البكتيرية الموجودة داخل خلايا الاشريكة القولونية. وقد اكتشف الباحثون وجود حمض نووي ريبوزي معلوماتي (ناتج مباشر لنشاط الجينات) الذي عند نضوجه يصبح حمضا نوويا ريبوزيا غير مشفر قادرا على كبح افراز السم. ويمكن للادوية التي تؤثر في هذا الحمض النووي ان تجعل المضادات الحيوية منة للبكتيريا.
وقد عثر على الاشريكة القولونية المعوية النزفية بشكل خاص في روث المواشي والاغنام. لذلك يمكن للانسان ان يصاب بها نتيجة الاتصال بهذه الحيوانات او روثها. كما يمكن ان تنتقل عبر غائط انسان مصاب الى خر سليم عند لمس اسطح ملوثة.

المصدر: وكالات