الأسباب العلمية لظهور الشعر الأبيض لدى النساء


يقال ان شعر المراة هو تاجها وان الشعر الاشيب هو تاج الوقار على الراس اذ يعد الشعر الابيض احد العلامات الاكثر شيوعا على التقدم بالعمر مما يعني ضمنا بلوغ الكثير من اصحاب الشيب مراحل النضج. ولكن لا يعد التقدم في العمر هو السبب الوحيد وراء زحف الشعر الرمادي او الشيب الى الراس وفيما يلي ابرز الاسباب وراء ظهور الشيب وكيفية تلافي غزوه لمساحات اكبر قدر الامكان بحسب ما يورده موقع WebMD فيما يلي:

مادة الميلانين

تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تنتج مادة الميلانين وهي مادة كيميائية تمنح الشعر لونه. ومع التقدم في العمر يبدا ضمور هذه الخلايا وبالتالي تنمو خيوط الشعر الجديدة بلون افتح وتتخذ درجات مختلفة من الرمادي والفضي والابيض في نهاية المطاف. وبالطبع تتحكم الجينات الوراثية والعرق في كيفية ومدى سرعة حدوث تلك التطورات.

المشاكل الصحية

تشمل الاسباب الصحية التي تؤدي الى ظهور الشيب مبكرا على: نقص فيتامين ب 12 حالات اورام معينة نادرة وموروثة مرض الغدة الدرقية البهاق داء الثعلبة

الاجهاد

لا يؤدي الاجهاد الى تحول الشعر الى المشيب بشكل مباشر ولكن يمكن ان يتسبب في حالة تؤدي الى تساقط الشعر بحوالي 3 مرات اسرع من المعتاد. ومن المحتمل انه عندما ينمو الشعر مجددا فانه يكون رماديا بدلا من لونه الاصلي.

التدخين

يؤثر التدخين على جسم الانسان من الراس الى اخمص القدمين بما في ذلك شعر الراس. اظهرت احدى الدراسات ان المدخنين اكثر عرضة مرتين ونصف لظهور الشيب قبل سن 30 بالمقارنة من غير المدخنين. كما يمكن ان يجعل اللون الرمادي الفضي يبدو اصفر.

سبل العناية والوقاية

ان الشعر الرمادي ارق من الشعر ذي اللون الطبيعي لان بشرة ارق ويحتاج الى الحماية الطبيعية من الماء والاشعة فوق البنفسجية من الشمس والرطوبة والمواد الكيميائية والتصفيف الحراري. كما يمكن لعلاج الرطوبة وزيوت الشعر والمنتجات المضادة للتجعد محاربة اللون الرمادي الباهت والجاف.

تمويه بدون صبغ

اذا كان هناك القليل من الشعر الرمادي او خصلات بسيطة فيمكن للسيدات اخفاؤه عن طريق ارتداء رباط راس انيق او تبديل تصفيفة الشعر بحيث يطغي الشعر الغامق على تلك المناطق التي يوجد بها خصل رمادية.

الاعشاب والحنة

يمكن استخدام الحنة الطبيعية والاعشاب من اجل اضفاء لمعان احمر او بني او اسود للشعر دون الحاجة الى استخدام الصبغات الكيميائية.

العربية