الأطباء الروس يجربون علاج فيروس كورونا بالهيليوم

بدا معهد موسكو سكليفوسوفسكي لابحاث طب الطوارئ في تجربة استخدام تقنية جديدة لعلاج فيروس كوفيد-19 باستخدام غاز الهيليوم وفقا لما ذكرته مصادر في وزارة الصحة الروسية.

واوضح المتحدث الاعلامي لوزارة الصحة الروسية لوكالة انترفاكس ان فعالية الهيليوم في علاج امراض الرئة الحادة تحددها طبيعة هذا الغاز. حيث يعمل الهيليوم على تنظيم المعدلات الطبيعية لتكوين الغازات في الدم ويعيد التوازن الحمضي/القاعدي كما يمكنه ان يحمي من الجوع الاكسجيني للدم وبذلك يساهم في الوقاية المبكرة من المضاعفات الناجمة عن كوفيد-19. اقرا المزيد فيروس كورونا يعشش في عيني امراة بعد فترة طويلة من ازالته من انفها!

كما اشار المتحدث الى ان هذه التكنولوجيا لا زالت تجريبية وسوف يبدا العلاج باستخدام جهاز خاص يعتمد على اعطاء المريض للتنفس اكسيد الهيليوم المسخن حتى 92 درجة لمدة 15 دقيقة وفي نفس الوقت يتحسن انتشار الاكسجين عبر غشاء الحويصلات الهوائية السنخي بسبب زيادة تدفق الدم في الرئتين وانخفاض مقاومة مجرى الهواء واسترخاء العضلات الملساء.

كما نو ه المتحدث الاعلامي لوزارة الصحة الروسية بان نشاط فيروس كورونا ينخفض في مثل درجة الحرارة هذه ولو ان الاجراء ليس مريحا بالنسبة للمريض ويمكن مقارنته بالدخول الى الساونا.

كما ذكرت وزارة الصحة الروسية ان الهيليوم يحسن الدورة الدموية ووصول الدم الى ادق الشعيرات الدموية وانسجة الجسم المختلفة وهو امر بالغ الاهمية لان اضطرابات الاوعية الدقيقة هي احد الاسباب الرئيسية للوفاة بسبب فيروس كورونا.

وقد اثار هذا التطور في تجارب علاج فيروس كورونا اهتمام عدد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة وفرنسا.

المصدر: انترفاكس