الأمل في الخريف.. هذا ما كشفه تحالف اللقاحات ضد كورونا

يعلق ملايين الناس حول العالم مالهم على لقاح ما او علاجيطل بشكل فعال واضعا حدا للفيروس الذي اجتاح العالم منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي.

فعلى الرغم من تسابق عشرات الشركات والمؤسسات حول العالم من اجل التوصل الى لقاح ضد كورونا اعلن التحالف العالمي للقاحات ان مؤشرات الامل الاولى قد تطل في الخريف.

وقال سيث بيركلي الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) لصحيفة سويسرية ان المؤشرات الاولى على فاعلية لقاح محتمل ضد فيروس كوفيد19 يمكن ان تظهر في الخريف متنبئا بطريق طويل بين حدوث هذا التطور وتوفر اللقاح على نطاق واسع.

الدرب طويل

كما اضاف في مقابلة مع صحيفة ان.زد.زد ام زونتاج نشرت اليوم الاحد لسوء الحظ لا نعرف في الحقيقة اي لقاح سينجح وما اذا كان ممكنا ان يكون هناك لقاح على الاطلاق. اذا كنا محظوظين سنرى المؤشرات الاولى في الخريف بالنسبة للفاعلية فيما يتعلق بلقاح محتمل.

لكنه مضى قائلا سيبقى هناك طريق طويل للذهاب من تلك النقطة الى ان تكون هناك مادة فعالة معتمدة بكميات كبيرة لسكان العالم.

الى ذلك دعا بيركلي الى جهود عالمية منسقة ومشاركة سواء في انتاج او توزيع لقاح يتم التوصل اليه في نهاية المطاف. وقال ان هناك حاجة الى اتفاق دولي لتوفير طاقة صناعية للانتاج السريع للقاح متى ما تم ايجاده. وقال يجب ان تعمل الدول معا من اجل ان مشاركة اللقاحات في حالة ثبوت ان لقاحات دولة ما غير فعالة مضيفا ان من الممكن ان تكون بعض اللقاحات ناجحة اكثر لمن هم اصغر سنا واخرى للمجموعات العمرية الاكبر.

كما حث منظمة الصحة العالمية على اصدار توجيهات ارشادية واضحة حول استعمال وتوزيع اللقاحات وذلك لمنع ان يتوفر لقاح اولا للاغنياء على حساب من هم اكثر احتياجا.

الى ذلك راى انه في حال اصبح اللقاح متاحا بكميات محدودة في البداية فيجب ان يستعمل اولا في تحصين العاملين في القطاع الصحي.

العربية