الباحثون يحددون 21 دواء موجودا يمكنها إيقاف فيروس SARS-CoV-2

كشفت دراسة جديدة ن شرت في مجلة Nature ان فريقا دوليا من الباحثين حدد 21 دواء موجودا يمكنها ايقاف فيروس SARS-CoV-2 الذي يتسبب في مرض كوفيد-19.

وقد تكون للبحث الجديد ثار جريئة على مستقبل الرعاية الطبية اثناء الوباء. وتمكن العلماء من تاكيد انه في تركيزات معينة اظهر 21 دواء من اصل 100 اختبار نشاطا مضادا للفيروسات في الاختبارات المعملية. ومن المثير للاهتمام ان اربعة منها اعتبرت فعالة بالاشتراك مع ريميسيديفير (remdesivir ) وهو دواء تقوم الولايات المتحدة باستخدامه في حربها على الوباء بفضل قدرته في علاج كوفيد-19. اقرا المزيد فريق علمي دولي يحدد عقارا جديدا يمكنه انقاذ ارواح الكثيرين من كوفيد-19

وقال سوميت تشاندا من معهد سانفورد بورنهام بريبيس الطبي للاكتشافات الطبية والمؤلف الرئيسي للدراسة في بيان: مع استمرار ارتفاع معدلات الاصابة في امريكا وحول العالم تظل الحاجة ملحة للعثور على ادوية ميسورة التكلفة وفعالة ومتاحة بسهولة يمكن ان تكمل استخدام عقار ريميسيديفير وكذلك الادوية التي يمكن اعطاؤها بشكل وقائي او في اول علامة على العدوى في العيادة الخارجية.

ويخضع 13 من 21 دواء بالفعل لتجارب اكلينيكية لاظهار فعاليتها في علاج كوفيد-19. وتمت الموافقة على اثنين بالفعل من قبل ادارة الغذاء والدواء (FDA) ولكن لعلاج الحساسية والجذام وليس كوفيد-19.

وقال تشاندا: توسع هذه الدراسة بشكل كبير الخيارات العلاجية الممكنة لمرضى كوفيد-19 خاصة وان العديد من الجزيئات لديها بالفعل بيانات السلامة السريرية لدى البشر. ويوفر هذا التقرير للمجتمع العلمي ترسانة اكبر من الاسلحة المحتملة التي قد تساعد في القضاء على الوباء العالمي المستمر.

وما يزال الاختبار جاريا للادوية في النماذج الحيوانية و organoids وهي اعضاء بشرية مصغرة مصنوعة من انسجة بشرية.

وبحسب البيان اذا ثبتت فعاليته في تلك التجارب فان الباحثين يخططون لمطالبة ادارة الغذاء والدواء بتفويض التجارب السريرية على المرضى من البشر.

تم تحديد الادوية الـ 21 في البداية من خلال مشروع مدعوم من مؤسسة بيل وميليندا غيتس يدعى ReFRAME وهو مشروع لاختبار 12000 دواء موجود لمعرفة مدى فعاليتها المحتملة في علاج كوفيد-19.

المصدر: ساينس الرت