الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمرض السكري بنسبة يقين 95% قبل ظهور الأعراض

يزعم العلماء ان خوارزمية حاسوبية مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها اكتشاف الاشخاص الذين يصابون بمرض السكري حتى لو لم تظهر عليهم اعراض المرض بعد.

ويقول العلماء ان النظام دقيق بنسبة 95% ويستخدم التعلم ال لي لتقييم خطر اصابة الفرد بالحالة مدى الحياة. اقرا المزيد مرض السكري من النوع الاول هو في الواقع مرضان منفصلان!

ويقوم النظام بتمشيط البيانات الطبية للمرضى بما في ذلك نتائج الفحوصات الطبية الروتينية لتوفير تقييم لمخاطر داء السكري لكل مريض.

واشار العلماء اليابانيون الذين طوروا هذه التكنولوجيا الى انها حددت لاف مرضى السكري الجدد خلال التجارب.

وقال الدكتور اكيهيرو نومورا من كلية الدراسات الطبية بجامعة كانازاوا في اليابان: ليس لدينا حاليا طرق كافية للتنبؤ بالافراد الاصحاء الذين سيصابون بمرض السكري.

واضاف: باستخدام التعلم ال لي قد يكون ممكنا تحديد المجموعات المعرضة لمخاطر عالية من مرضى السكري في المستقبل بدقة افضل من استخدام درجات المخاطر الحالية.

وتابع: بالاضافة الى ذلك يمكن تحسين معدل الزيارات لمقدمي الرعاية الصحية لمنع ظهور مرض السكري في المستقبل.

ويمكن ان تتعلم خوارزميات التعلم ال لي تحسين قدرتها على اداء مهمة معينة دون ان تتم برمجتها بشكل صريح للقيام بذلك. اقرا المزيد تنظيف الاسنان 3 مرات يوميا يحد من خطر القاتل الصامت

كما يمكن لهذه الانظمة العثور على انماط او اتجاهات في مجموعات من البيانات للتوصل الى استنتاجات او مساعدة البشر على اتخاذ قرارات افضل.

وخلال الاختبار الاولي للنظام سجل العلماء البيانات الصحية لاكثر من 139 الف مشارك في مدينة كانازاوا اليابانية بينهم 74 الف مريض بالسكري.

وكانت الفحوصات الطبية واختبارات الدم والبول جزءا من بيانات السجلات الطبية.

ولاحظ الفريق حالات جديدة لمرض السكري تم تسجيلها خلال الفحوصات الصحية السنوية للمرضى.

ثم استخدم الدكتور نومورا وزملاؤه البيانات لتدريب خوارزمية التعلم ال لي للتنبؤ بالاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بمرض السكري في المستقبل.

وقال العلماء ان خوارزمياتهم قدمت نتائج بدقة اجمالية بلغت 94.9 % وتمكنوا من تحديد ما مجموعه 4696 مريضا جديدا بالسكري.

المصدر: ديلي ميل