الصحة العالمية: احذروا هذه التصرفات أثناء وضع الكمامة

حذرت منظمة الصحة العالمية من سلوكيات ضارة اثناء ارتداء الكمامةللوقاية من فيروس كورونا المستجد. ونشرت على صفحتها بموقع تويتر توجيهات بعدم ارتداء القناع الرطب او الممزق او الفضفاض.

ونبهت من ارتداء الكمامة فقط على الفم دون الانف او العكس.

كما دعت الى عدم لمس الكمامة او تحريكها من مكانها اثناء الحديث مع الخرين او اي تصرف يستلزم وضع اليد عليها.

وطالبت بوضع الكمامات المستعملة بعيدا عن متناول الاطفال واستعمالها مرة واحدة فقط.

فيما اوضحت المنظمة العالمية اهم التوجيهات حول كيفية ارتدائها بشكل سليم نبهت الى ان هذا وحده لا يكفي لحمايتك من الاصابة بكوفيد 19.

وشددت باهمية غسل اليدين قبل لمس الكمامة وارتدائها والتاكد من خلوها من اي شوائب او تشققات.

كما اكدت ضرورة وضعها بالطريقة الصحيحة حيث يكون المعدن الى الاتجاه العلوي عند الانف والضغط عليه لاحكام اغلاقه كما ان الجانب الملون يوجه للخارج.

هذا وجددت الصحة التاكيد على اهمية ان يغطي القناع الانف والفم والذقن بشكل كامل وتجنب ترك فراغات على الجوانب وعدم لمسها عند ارتدائها بشكل متكرر.

ودعت الى ازالتها من خلف الاذنين ورميها مباشرة في القمامة دون لمسها للجسم مطلقا وثم غسل اليدين بشكل جيد.

الكمامات تمنع انتقال الفيروس

على صعيد متصل كشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية ان ارتداء الكمامات داخل المنزل يمكن ان يؤدي الى منع انتقال فيروس كورونا المستجد بين افراد الاسرة وفقا لـوكالة الانباء الالمانية.

وتشير نتائج الدراسة بناء على مقابلات مع اسر صينية اجراها اطباء واكاديميون في استراليا والصين والولايات المتحدة الى ان الاجراءات الاحترازية مثل استخدام الكمامات والتطهير والتباعد الاجتماعي داخل المنازل يمكن ان تمنع انتقال الوباء.

كما يؤكد واضعو الدراسة بما في ذلك مركز بكين لمكافحة الامراض ان البحث يظهر ان ارتداء الكمامات في المنزل فعال بنسبة 79% في منع انتقال العدوى قبل ظهور الاعراض عند اول شخص مصاب.

فيما حذر واضعو الدراسة من ان ارتداء الكمامات لم يكن واقيا بمجرد ظهور الاعراض. مؤكدين ان كبح انتشار الفيروس داخل الاسرة امر حاسم لاحتواء الفيروس بشكل اوسع.

هذا وتنصح منظمة الصحة العالمية: اذا كنت بصحة جيدة وتعتني بشخص مصاب بـ(كورونا) فما عليك سوى ارتداء كمامة.

واشارت في وقت سابق الى ان ارتداء كمامة طبية يمكن ان يحد من انتشار بعض الامراض الفيروسية التنفسية بما في ذلك (كوفيد – 19).

العربية