الصحة العالمية: تطوير لقاح لكورونا يحتاج 30 مليار دولار

اعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان تطوير علاج ولقاح كورونا يحتاج الى 30 مليار دولار. كما اوضحت ان المبادرة العالمية للاسراع بتطوير وانتاج اختبارات COVID-19 واللقاحات والعلاجات ستتطلب اكثر من 30 مليار دولار خلال العام المقبل.

وقالت المنظمة العالمية التي قدمت تفاصيل ما يسمى مشروع تسريع ACT الذي يهدف الى تجميع الموارد الدولية للتغلب على الوباء ان الخطط المكلفة المعروضة اليوم تتطلب تمويلا بقيمة 31.3 مليار دولار للتشخيص والعلاج واللقاحات. واضافت انه تم التعهد حتى الن بمبلغ 3.4 مليار دولار من اصل القيمة الاجمالية.

تصريح محبط

ياتي هذا بعد ساعات على اعلان مدير عام المنظمة تيدروس ادهانوم جيبريسوس ان اللقاح قد يرى النور بعد عام وذلك على عكس العديد من الترجيحات السابقة بانه سيظهر اواخر الصيف او على ابعد تقدير في بداية السنة الجديدة.

واوضح المسؤول الاممي بحسب ما افادت وكالة رويترز انه اذا ما تم تسريع الابحاث الجارية عالميا فقد يتطلب الامر وقتا اقل ببضعة اشهر حسب تعبيره.

كما اكد ان هناك اكثر من 100 لقاح يجري العمل عليها الا ان قلة ولربما واحد قد يكون الاوفر حظا.

يذكر انه في ابريل الماضي اطلقت المنظمة مبادرة عالمية تهدف الى تسريع تطوير الادوية والاختبارات واللقاحات المنة والفعالة للوقاية من وتشخيص وعلاج كوفيد-19 وهو مرض رئوي يسببه الفيروس المستجد وضمان العدالة في الحصول على العلاج للاغنياء والفقراء.

العربية