الصحة العالمية: مكافحة الملاريا قد تعود 20 عاماً للوراء

حذرت منظمة الصحة العالمية الن من ان المعركة ضد الملاريا في جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا حيث يقتل المرض بالفعل مئات اللاف من الاشخاص سنويا يمكن ان تتراجع لمدة 20 عاما حيث تركز البلدان طاقاتها ومواردها لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

جاء التحذير قبل يوم الملاريا العالمي يوم السبت. لا تزال الملاريا من اكثر الامراض فتكا في البلدان منخفضة الدخل.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان التوقعات الجديدة تشير الى انه في اسوا السيناريوهات يمكن ان يموت 769 الف شخص بسبب الملاريا في جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا هذا العام مع توقف حملات مكافحتها. هذا اكثر من ضعف عدد القتلى في خر احصاء مفصل قبل عامين عندما مات اكثر من 360 الف شخص وسيكون اسوا ارقام في المنطقة منذ عام 2000.

وقالت ماتشيديسو مويتي المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في افريقيا يوم الخميس: يجب الا نعيد عقارب الساعة الى الوراء.

في حين ان خبراء الصحة يعربون عن مخاوفهم من ان جائحة فيروس كورونا يمكن ان يؤدي الى تكل المعركة العالمية ضد العديد من الامراض فان جنوب الصحراء الكبرى هي الاكثر تضررا من الملاريا. قالت منظمة الصحة العالمية ان لديها 93% من حالات العالم و94% من الوفيات في 2018. كانت الوفيات بشكل رئيسي من الاطفال دون سن الخامسة.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان هناك بالفعل اضطرابات شديدة في حملات مكافحة الملاريا والحصول على ادوية مكافحة الملاريا في افريقيا.

العربية