الصين تستخدم “عصارة الدب الصفراوي” لمكافحة كورونا وسط غضب ناشطي حقوق الحيوان

وافقت الصين على استخدام الدب الصفراوي لعلاج مرضى فيروس كورونا ما اثار غضب الناشطين ومخاوفهم من تقويض جهود وقف التجارة غير القانونية للحيوانات.

وتاتي هذه الخطوة بعد اسابيع فقط من حظر الصين لبيع الحيوانات البرية من اجل الغذاء مشيرة الى خطر انتشار الامراض من الحيوانات الى البشر.

Animals Asia has learned Tanreqing, which has bear bile as an active ingredient, is being used as a treatment for cases of COVID-19.
Medicines should heal without harm. Read our full statement:https://t.co/o25TH1Mgfspic.twitter.com/HYxNkwaa7jmdash; Animals Asia ( AnimalsAsia) March 27, 2020

لكن اللجنة الصحية الوطنية اصدرت في مارس ارشادات توصي باستخدام تان ري تشينغ وهو حقنة تحتوي على العصارة الصفراء الماخوذة من الدب وقرون الماعز وثلاثة اعشاب طبية اخرى لعلاج الحالات الشديدة لمرضى فيروس كورونا.

Less than a month after taking steps to permanently ban the trade and consumption of live wild animals for food, the Chinese government has recommended using Tan Re Qing, an injection containing bear bile, to treat severe and critical COVID-19 cases… https://t.co/HZuQNlU9enmdash; Urmas Paet ( Urmaspaet) March 26, 2020

وهذه الحقنة واحدة من بين ستة منتجات للطب الصيني التقليدي المدرجة في التوجيهات الصحية في البلاد.

وحرص الرئيس الصيني شي جين بينغ على تعزيز الطب التقليدي وقال انه يجب ان يولى وزنا مثل العلاجات الاخرى.

However on the same day we find that bear bile has been approved for use with #China#39;s critically ill #coronavirus patients. The National Health Commission has issued guidelines recommending the use of quot;tan re qingquot; which contains bear bile, goat horn and other medicinal herbs.mdash; Stephen McDonell ( StephenMcDonell) April 2, 2020

ويستخدم العنصر النشط في الدببة الصفراء وهو حمض اورسوديوكسيكوليك لاذابة حصوات المرارة وعلاج امراض الكبد ولكن ليس له فعالية مثبتة في علاج COVID-19.

ويمكن ان يعالج الدواء المرضى الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن وفقا لمنتجه. اقرا المزيد %25 من المصابين بـ COVID-19 لا تظهر عليهم اي اعراض

واستخدمت الصين كلا من الطب التقليدي والغربي في معركتها ضد الفيروس التاجي الجديد الذي اودى بحياة اكثر من 3 لاف شخص واصاب اكثر من 82 الفا.

لكن الناشطين يقولون ان اعطاء الضوء الاخضر للعلاج الذي يستخدم منتجا حيوانيا يعد امرا ماساويا ومثيرا للسخرية نظرا لان اصل فيروس كورونا المميت مرتبط بتجارة الحيوانات البرية واستهلاكها.

وقال بريان دالي المتحدث باسم مؤسسة Animals Asia Foundation: لا يجب ان نعتمد على منتجات الحياة البرية مثل الدب الصفراوي كحل لمكافحة فيروس قاتل يبدو انه نشا من الحياة البرية.

ويعتقد ان الفيروس التاجي جاء من الخفافيش لكن الباحثين يعتقدون انه ربما انتقل الى البشر عبر انواع الثدييات المضيفة المتوسطة.

حدد مسؤولو مكافحة الامراض الصينيون في السابق الحيوانات البرية التي يتم بيعها في سوق ووهان كمصدر لوباء فيروس كورونا.

واتهم المحافظون على البيئة الصين منذ فترة طويلة بالتسامح مع التجارة القاسية في الحيوانات البرية كعناصر غذائية او للاستخدام في الادوية التقليدية التي لم تؤكد فعاليتها علميا.

المصدر: ديلي ميل