الصين تستعد لإنتاج 100 مليون من لقاح “كورونا فاك” الواعد

اكد باحثون من مختبر سينوفاك بيوتيك Sinovac Biotech في بكين ان الشركة تستعد لانتاج 100 مليون جرعة من لقاح بدات منذ فترة قصيرة بتجربته بشريا بعد نجاحه في الاختبار على الحيوانات.

وتجري الشركة حاليا 4 تجارب كلينيكية على اللقاح الذي لا يتجاوز حجمه عن نصف ميليليتر بعد ان اثبت نجاعته على القردة.

وجرى تغليف لاف العبوات من اللقاح التي انتجت وتستند على توليد عنصر طفيلي خامل وجرى تغليفها بعبوات بيضاء وبرتقالية مع اسم كورونافاك (Coronavac) عليها. اقرا المزيد الصين تباشر تجربة لقاحين ضد فيروس كورونا

وقامت الشركة بارسال دفعات كبيرة من اللقاح للسلطات الطبية في الصين للحصول على الموافقات الا ان الشركة تظهر انها قادرة على انتاجه على نطاق واسع بكميات كبيرة جدا.

وكانت الشركة قد اكدت ان اللقاح لم يترك اي ثار جانبية واضحة في القردة وان المختبر بدا التجارب على البشر في 16 ابريل.

واعطى باحثو مختبر سينوفاك بيوتيك جرعتين مختلفتين من اللقاح الى ما مجموعه ثمانية قردة ريسوس وبعد ثلاثة اسابيع ادخلوا في رئتي القرود جرعة فيروس سارس CoV-2 وهو الفيروس الذي يسبب كوفيد- 19 من خلال انابيب اسفل القصبة الهوائية ولم يصب اي منهم بعدوى كاملة بحسب وكالة ا ف ب.

وكان للقرود التي اعطيت الجرعة الاكبر استجابة جيدة فبعد 7 ايام من تلقيها عدوى الفيروس لم يعثر الباحثون على اي ثار له في بلعوم او رئتي القرود.

واكد ليو بيتشنغ وهو مدير في شركة سينوفاك ان الشركة لا تعرف بالتحديد متى ستكون قادرة على توزيع اللقاح بحسب ا ف ب.

وقال كبير مديري الشؤون التنظيمية الخارجية في سينوفاك منغ وينينغ في تصريحات صحفية نقلتها وسائل اعلام محلية ان النتائج تمنحنا الكثير من الثقة بان اللقاح سيؤثر في البشر.

المصدر: وكالات