الفطور الصحي للمساعدة على التخلص من الاكتئاب!


يلجا غالبية المصابين بالاكتئاب الى زيارة طبيب نفسي او تناول ادوية مضادة له. غير ان ممارسة الرياضة والتامل كاليوغا والمشي في الطبيعة يمكن ان تؤثر على صحتنا النفسية بشكل ايجابي. اضافة الى ذلك يؤكد الكثير من خبراء التغذية على اهمية الوجبات الغذائية للتخلص من الاكتئاب نقلا عن موقع بيزنيس انسايدر الالماني.

وحسب خبيرة التغذية الالمانية ميليسا برونيتي التي تجري ابحاثا حول العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية والنفسية فان النظام الغذائي السليم هو مفتاح الصحة النفسية. وترى الخبيرة الالمانية ان وجبة الفطور الصحيحة لا تساعد فقط على بداية اليوم بصحة جسدية جيدة بل يشمل ذلك الجانب العقلي والنفسي. فدماغنا يحتاج لمواد غذائية تساعد على ذلك خاصة تلك التي تحتوي على الاحماض الدهنية غير المشبعة والاحماض الامينية وفيتامين ب وفيتامين د اضافة الى المعادن كالزنك والحديد والمغنيسيوم. وغياب هذه العناصر في وجبة الفطور يكون له تاثير سلبي على الصحة العقلية للفرد وبعدها على الصحة النفسية.

وتنصح خبيرة التغذية الالمانية ميليسا برونيتي بتناول وجبة فطور صحية خصوصا للاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. ومن بين الوجبات التي تنصح الخبيرة الالمانية بتناولها خلال الافطار: البيض لانه غني بالاحماض الامينية والوجبات الغنية بفيتامين د والاحماض الدهنية والخبز الكامل والافوكادو. وفي هذا الصدد تقول الخبيرة الالمانية: الدماغ يتكون من 60 في المئة من الدهون ويجب علينا تناول الدهون في الاكل. والافوكادو غني بالتربتوفان (حمض اميني) كما يحتوي على حمض الفوليك واوميغا 3 كما جاء في موقع بيزنيس انسايدر.

وينصح الخبراء الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب باتباع النظام الغذائي المتوسطي. ووفقا لدراسة حديثة نشرتها دار نشر بيوميد سنترال البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا والطب فان تحليل عادات الاكل لـ150 الف شخص لمدة عشر سنوات كشفت ان مخاطر الاصابة بالاكتئاب كانت اقل لدى الاشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي المتوسطي.

والسبب هو ان النظام الغذائي لدول حوض البحر المتوسط يعتمد في جزء كبير منه على الاغذية النباتية التي تحتوي على عناصر غذائية هامة للصحة. وينصح بتناول وجتين اضافيتين خفيفتين قبل وجبة الغذاء ووجبة العشاء.

ع.ع/ع.ا.ج

DW