الفيروس التاجي وسر خطورته الشديدة على المصابين بالفشل الكلوي

افاد كبير الاطباء الروس في امراض الكلى المزمنة البروفيسور يفغيني شيلوف بان المصابين بامراض الكلى المزمنة هم من الفئة الاكثر ع رضة للاصابة بالفيروس التاجي والوفاة منه.

ونقل المكتب الاعلامي لوزارة الصحة الروسية عن كبير الاطباء قوله: يرجع ذلك الى حقيقة ان مرض الكلى المزمن ناجم عن الامراض الشائعة الرئيسة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وتصلب الشرايين وكذلك الشيخوخة والتي تسهم بذاتها في ارتفاع معدلات الاعتلال والوفيات بسبب كوفيد ndash; 19.

ويواجه المصابون بامراض الكلى المزمنة الذين يخضعون لغسيل الكلى الصعوبات الاكبر في تنظيم الوقاية من كوفيد ndash; 19 وذلك لاستحالة وقف مثل هذا النوع من العلاج.

ويعاني جزء كبير من هؤلاء المرضى اضافة الى ذلك من ضعف في الجسم ومستوى اعلى من الامراض المصاحبة.

كما ينتمي المرضى الذين يعانون من غسيل الكلى بشكل عام الى الفئة العمرية الاكبر سنا وهم عرضة للامراض المعدية الشديدة.

ولفت كبير الاطباء الروسي في امراض الكلى المزمنة الى ان ما بين 20-30% من مرضى كوفيد ndash; 19 يعانون من الفشل الكلوي ما يزيد من الحاجة الى غسيل الكلى.

وخاطب شيلوف افراد هذه الفئة قائلا: اذا كنت ممن يترددون على مركز غسيل الكلى فاخبر قسمك انك مريض بالفيروس التاجي. اذا كنت مريضا يعاني من الفشل الكلوي في المرحلة النهائية من غسيل الكلى فانت معرض لخطر الاصابة بعدوى الفيروس التاجي الحادة ويجب عليك القيام بما يلي: اجمع كل ما تحتاجه بما في ذلك الادوية.

ويوصى كبير الاطباء الروس ايضا اصحاب هذه الفئة بانه حتى لو اصيبوا بعدوى الفيروس التاجي فلا يجب عليهم تخطي اجراءات غسيل الكلى ومن الضروري اخطار الاطباء بالمرض وبدورهم سيتخذون الاجراءات اللازمة لتنفيذ عمليات الغسيل وكذلك توخي غسل منتصف الذراع قبل الغسيل الكلوي وتعقيم منطقة الثقب بشكل تام.

المصدر: iz.ru