الكشف عن مضاعفات لكورونا خطيرة ونادرة للغاية!

حذر علماء من ثار جانبية لفيروس كورونا نادرة للغاية يمكن ان تتسبب في اصابة بعض المرضى بالشلل.

وكشف فريق البحث من مؤسسة موندينو في ايطاليا من ان بعض المرضى يصابون بمتلازمة غيلان باري بعد ظهور COVID-19.

وتعد متلازمة غيلان باري حالة نادرة جدا وخطيرة تؤثر على الاعصاب ويمكن ان تسبب خدرا وضعفا والما في القدمين واليدين والاطراف.

وفي الدراسة قام الباحثون بتحليل حالات مرضى كورونا في 3 مستشفيات في ايطاليا من 28 فبراير حتى 21 مارس.

وخلال تلك الفترة اكتشفوا ان 5 مرضى طوروا حالة متلازمة غيلان باري ما اصابهم بالشلل مؤقتا. اقرا المزيد دراسة تكشف سبب تاخر شفاء الرجال من فيروس كورونا عن النساء

وتضمنت الاعراض التي شوهدت لدى 4 مرضى: ضعف الاطراف السفلية وتشوش الحس (احساس بالوخز في الجلد) بينما ت رك مريض واحد يعاني من شلل في الوجه واعاقة في الكلام.

واوضح الفريق بقيادة الدكتور غيانباولو توسكانو في الدراسة التي ن شرت في مجلة New England الطبية بالقول: تراوحت الفترة بين ظهور اعراض Covid-19 والاعراض الاولى لمتلازمة غيلان باري Guillain-Barreacute; من 5 الى 10 ايام.

وي صاب المريض بمتلازمة غيلان باري بسبب مشكلة في الجهاز المناعي وغالبا ما تحدث بعد عدوى مرضية.

واوضحت ادارة الصحة الوطنية البريطانية (NHS): عادة ما يهاجم الجهاز المناعي اي جراثيم تدخل الى الجسم. ولكن لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة Guillain-Barreacute; يحدث خطا ما ويهاجم الاعصاب ويلحق الضرر بها. ليس من الواضح بالضبط سبب حدوث ذلك ولكن غالبا ما تحدث الحالة بعد العدوى خاصة عدوى المجاري التنفسية مثل الانفلونزا او عدوى الجهاز الهضمي مثل التسمم الغذائي.

وشوهدت المتلازمة سابقا لدى المرضى الذين يعانون من التهابات اخرى بما في ذلك زيكا.

وقال الباحثون: الفاصل الزمني من 5 الى 10 ايام بين بداية المرض الفيروسي والاعراض الاولى لمتلازمة غيلان-باري يشبه الفاصل الملاحظ مع المتلازمة التي تحدث اثناء او بعد الاصابات الاخرى. وانتشرت تقارير عن وجود علاقة بين متلازمة غيلان باري وعدوى فيروس كورونا.

المصدر: ميرور