المعايير الخمسة الرئيسية للحماية من السرطان والوفاة المبكرة

كشف خبراء انه يمكن منع الموت المبكر عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ويمكن زيادة متوسط العمر المتوقع وخفض خطر الاصابة بالسرطان من خلال اتباع خمسة مبادئ اساسية لنمط حياة صحي بما في ذلك الحد من استهلاك الكحول وفقدان الوزن اذا كنت تعاني من السمنة.

وقد يكون مفتاح العيش لفترة اطول هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن – بما في ذلك تناول الفاكهة والخضروات كل يوم – بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وهناك خمسة عوامل رئيسية تحدد ما اذا كنت تتبع اسلوب حياة صحي وفقا لكلية الطب في هارفارد. ويمكن للانسان الذي يطابق المعايير الخمسة ان يعيش ما يصل الى 12 سنة اطول مقارنة بغيرهم في حين يمكن للمراة ان تعيش ما يصل الى 14 سنة اطول.

– المعايير الخمسة الاساسية لنمط حياة صحي: اقرا المزيد 6 فوائد صحية مفاجئة لموجة الحر

1- اتباع حمية صحية

يتم حسابها وتقييمها استنادا الى الكمية المبلغ عنها من استهلاك الاطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والدهون الصحية واحماض اوميغا 3 الدهنية والاطعمة غير الصحية مثل اللحوم الحمراء والمعالجة والمشروبات المحلاة بالسكر والدهون المتحولة والصوديوم .

2- مستوى النشاط البدني الصحي

ي قاس بمعدل 30 دقيقة يوميا على الاقل من النشاط المعتدل الى القوي يوميا.

3- وزن صحي للجسم

يعرف كمؤشر كتلة الجسم الطبيعي والذي يتراوح بين 18.5 و24.9.

4- التدخين

لا يوجد قدر صحي من التدخين. تعني كلمة صحي هنا انك لم تدخن ابدا.

5- تناول الكحول باعتدال

يقاس ما بين 5 و15 غراما يوميا للنساء و5 الى 30 غراما يوميا للرجال. وبشكل عام يحتوي مشروب واحد على نحو 14 غراما من الكحول النقي.

وفي الوقت نفسه يعد التمرين المنتظم جانبا حاسما لتحسين الصحة العامة ويساعدك على العيش لفترة اطول لادارة الصحة الوطنية البريطانية.

والاشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام هم اقل عرضة للاصابة بمرض السكري النوع 2 وبعض انواع السرطان. كما قد تقلل من فرص الاصابة بامراض القلب والشرايين بنسبة تصل الى 35%.

المصدر: اكسبريس