الولايات المتحدة توقف استخدام عقاقير الملاريا في علاج كورونا

الغت ادارة الغذاء والدواء الاميركية اليوم الاثنين ترخيصالاستخدام الطارئ لعقار الملاريا هيدروكسي كلوروكينكعلاج مرض كوفيد-19 الناجم عن الاصابة بفيروس كورونا.

وقالت ادارة الغذاء والدواء انه لم يعد ممكنا بناء على ما استجد من ادلة الاعتقاد بان تركيبات هيدروكسي كلوروكين وعقار كلوروكين المرتبط بها فعالة في علاج المرض التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا.

وتاتي الخطوة بعد ان اشارت عدة دراسات الى الدواء على انه غير فعال بما في ذلك تجربة كبيرة هذا الشهر اظهرت انه فشل في منع اصابة اشخاص تعرضوا للفيروس.

وفي اشارة الى تقارير عنمضاعفات تطال القلب قالت ادارة الغذاء والدواء الاميركية ان العقارين يشكلان خطرا على المرضى اكبر من اي فوائد محتملة.

ويمكن للعقارين المتداولين منذ عقود اللذان يتم وصفهما ايضا لمرضى الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ان يسببا مشاكل في نبضات القلب وانخفاضا شديدا في ضغط الدم وتلفا في العضلات او الاعصاب.

وتعني هذه الخطوة ان شحنات الادوية التي حصلت عليها الحكومة الفيدرالية لن يتم توزيعها بعد الن على سلطات الصحة المحلية والولايات.

ولا يزال العقاران متاحين للاستخدامات الاخرى لذلك لا يزال بامكان الاطباء الاميركيين وصفها لمرضى كوفيد -19.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب قد قال انهتناول هذا الدواء بشكل وقائي بعد ان تم تشخيص اصابة شخصين يعملان في البيت الابيض بكوفيد-19.

العربية